أفضل وقت لتناول حبوب الغثيان للحامل

يعد الغثيان من أكثر أعراض الحمل شيوعًا وتكرارًا، ما يتسبب للمرأة بكثير من القلق والتوتر في بداية مدة الحمل، ويحتاج للتعامل معه، فقد يصل في بعض الأوقات إلى وتيرة عالية، ما يتسبب في عدم الراحة، وعدم القدرة على أداء الأعمال والنوم، وتناول الطعام على نحو طبيعي.

وفي هذا المقال، سنتحدث عن غثيان الحمل، وطرائق التعامل معه على نحو بسيط ومفصل، إضافة إلى بعض المعلومات المرتبطة بهذا الموضوع.

قد بهمك أيضًا هل يستمر الحمل مع نزول هرمون الحمل؟

ما غثيان الحمل؟

هو أحد أعراض الحمل، وقد يعد من العلامات، التي تشير أيضًا إلى حدوث الحمل، ويسمى غالبًا بغثيان الصباح، رغم أن غثيان الحمل قد يأتي في أي وقت من اليوم.

وقد أشارت الدراسات أن أكثر من 75% من النساء الحوامل قد تعاني الغثيان في أثناء مدة الحمل، ولا سيما في الشهور الأولى، فإن بعض النساء قد تعاني الغثيان حتى الثلث الأخير من الحمل، إلا أنه لا يعد أحد الأمور شديدة الخطر، إذا كان في المعدل الطبيعي.

وغالبًا ما يبدأ الغثيان بعد الشهر الأول من الحمل، ويزداد في وتيرته وقوته بعد الشهر الثاني، وفي معظم حالات النساء الحوامل فإن غثيان الحمل قد ينتهي تمامًا بعد الشهر الثالث أو الرابع.

قد يهمك أيضًا دليل شامل على أعراض الحمل وطرق التعامل معها

عدم الشعور بغثيان الحمل

بعض النساء لا تشعر بغثيان الحمل، وهو أمر غير مقلق، فإن غثيان الحمل يتأثر بعدة عوامل من حالة إلى أخرى، فيؤدي ارتفاع هرمون الإستروجين وهرمون المشيمة إلى الشعور بالغثيان، والتقلبات الهرمونية التي تستطيع بعض النساء تحملها دون أن تعاني الغثيان، بينما بعض النساء الأخريات لا تستطيع تحمل هذه التقلبات، ما يؤدي إلى الشعور بالغثيان.

وقد يتأخر الغثيان ويأتي عند بعض النساء في مرحلة أخرى من الحمل، بعد مرور ثلاثة أشهر أو حتى خمسة أشهر من الحمل، وإن حدث ذلك فإنه أيضًا من الأمور الطبيعية، التي لا تسبب القلق طالما كان الغثيان في الحدود الطبيعية، وتستطيع المرأة التعامل معه منزليًّا.

قد يهمك أيضًا موانع الحمل المختلفة.. ما هي مميزات وعيوب كل نوع منها؟

ما أسباب غثيان الحمل؟

  • ارتفاع مستوى الإستروجين هو السبب الرئيس في حدوث الغثيان في الشهور الأولى من الحمل، ويقل الشعور بالغثيان بعدما يبدأ هرمون الإستروجين في النزول.
  • تصاب المرأة في أثناء الحمل بما يعرف بزيادة قوة حاسة الشم والحساسية تجاه الروائح، بسبب التغيرات الهرمونية في جسمها، ما يتسبب بدوره في الشعور بالغثيان.
  • إن حساسية الجهاز الهضمي تكون عالية في الثلث الأول من الحمل، ما يمكن أن يزيد من إحساس المرأة بالغثيان، لا سيما إذا كانت مصابة بأحد أنواع البكتيريا، مثل: البكتيريا الحلزونية.
  • يوجد عامل مهم أيضًا وهو التوتر والإجهاد، الذي تشعر به المرأة نتيجة التغيرات الكيميائية في بداية الحمل الذي يؤدي إلى الإصابة بالغثيان، ويقل مع الوقت.

قد يهمك أيضًا أعراض الحمل الشائعة وكيف تعرفين أنكِ حامل

علاجات غثيان الحمل

  • يمكن لبعض العادات والنصائح أن تقلل من غثيان الحمل في الشهور الأولى، مثل: عدم تناول وجبات كبيرة، وتناول الأطعمة الغنية بالبروتين والكربوهيدرات.
  • تناول بعض الأطعمة المملحة، مثل: البسكوت والخبز المحمص، وتجنب الأطعمة الدهنية، التي تكثر فيها الأحماض والبهارات.
  • يؤدي تناول حبوب الحديد والمكملات الغذائية إلى زيادة الشعور بالغثيان؛ لذا يجب تناوله في أثناء الأكل أو حتى قبل النوم.
  • تناول الزنجبيل بأشكاله المختلفة، سواء في المكملات الغذائية أم في الشاي أم بشكله الطازج الطبيعي.
  • تستخدم أيضًا حبوب فيتامين ب 6 لعلاج الغثيان، وتقليل آثاره عن طريق تناول نحو 25 مليجرام لثلاث مرات يوميًّا.
  • تعد مضادات الهستامين من الأدوية، التي تساعد في علاج الغثيان في الشهور الأولى، إلا أنها توصف عن طريق الطبيب المعالج.
  • يعد عصير الليمون واللبن الزبادي والخضار المسلوقة أهم الأطعمة، التي قد تكون مفيدة جدًّا في حالات غثيان الحمل، بالإضافة إلى فوائدها الطبيعية، التي تحتاج إليها المرأة الحامل.

أفضل وقت لتناول حبوب الغثيان للحامل

لا يوجد وقت معين لتناول حبوب الغثيان للمرأة الحامل، وإنما يتوقف ذلك على نوع الحبوب، التي قد يصفها الطبيب، فبعضها يُتناول مرة واحدة في اليوم، وبعضها قد يوصف لثلاث مرات في اليوم، فلا يتعارض مع باقي الأدوية، التي تتناولها المرأة في هذه المدة من الحمل.

قد يهمك أيضًا أطعمة الحامل المفيدة في الشهور الأولى.. تعرف عليها الآن

نصائح للوقاية من غثيان الحمل

  • الابتعاد عن المشروبات الحامضة التي تحتوي على كثير من السكر؛ لتجنب الإصابة بمشكلات في المعدة، مثل: الحموضة التي تتسبب بدورها في زيادة الغثيان.
  • محاولة تناول الوجبات باردة، والإكثار من شرب الماء البارد على مدار اليوم.
  • الابتعاد عن الأجواء الحارة، ومحاولة ترطيب الجو إذا كان التوقيت أو المناخ يتصف بدرجات حرارة عالية.
  • عدم استخدام الوصفات الخاصة والطب الشعبي من أجل تقليل الإحساس بالغثيان، لا سيما إذا كانت وتيرة الغثيان عالية، وهو ما يوجب استشارة الطبيب المعالج.

وفي الأخير فإن مسألة غثيان الحمل وإن كانت تتسبب في عدم الراحة للمرأة في الشهور الأولى، فإنها من المسائل التي لا تستدعي القلق الكبير، فإنها من الأعراض التي غالبًا ما تنتهي مع الوقت.

ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها ونحن لا نتحمل أي مسؤولية أو ضرر بسبب هذا المحتوى.

ما رأيك بما قرأت؟
إذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة الكاتب وشارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة والمفيدة والإيجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

مقالات ذات صلة
نبذة عن الكاتب