أفضل حراس المرمى في إيطاليا

دينو زوف

هو الحارس الرائع والكبير والذي حرس عرين نادي يوفنتوس ولاتسيو فيورنتينا لإيطاليا، وكان أحد أسباب تتويج المنتخب الإيطالي لكأس العالم عام 1982م، اتسَّم بالشخصية المميزة والقوية، بالرغم من أن عمره في هذا الوقت قد وصل إلى الأربعين عاماً، إلا أنه كان نِعمَ القائد ونِعمَ الحارس الذي حرس عرين الإيطاليين في مونديال إسبانيا حتى نالوا البطولة ومن قبلها قد استطاع أن يحصل مع منتخب إيطاليا على كأس الأمم الأوروبية في عام 1968م.

حارس مرمى أسطوريٌ حقاً، كان يسمى أفضل حارس مرمى في القرن العشرين بعد غوردون بانكس وليف ياشين. لعب في المنتخب الوطني الإيطالي 112 مرةً على الأقل.

حمل دينو زوف حارس مرمى المنتخب الإيطالي، كأس مونديال 1982م، ليكون بذلك أكبر لاعب يحمل الكأس في تاريخ البطولة، بعمر الأربعين عاماً، عندما فاز الأزوري على المنتخب الألماني بنتيجة 3-1 في مباراة النهائي.

ونال زوف شرف حمل كأس العالم عندما قاد منتخب إيطاليا لثالث ألقابها العالمية عام 1982م بإسبانيا، في رابع مشاركاته بالبطولة، حيث إنه قاد الأتزورى في مونديال 1970م و1974م و1978م.

جيانلوكا باليوكا

حارس المرمى الإيطالي الرائع وصاحب الأداء المميز والشهرة الكبرى في المنتخب الإيطالي، حيث استطاع أن يحرس مرمى المنتخب الإيطالي في كأس العالم عام 1994م وكذلك في عام 1998م، قدم الكثير لمنتخب بلاده وكذلك قدم الكثير للفرق التي لعب لها مثل بولونيا وكذلك لفريق الانتر ميلان، فقد كان حارساً رائعاً حقاً وكان يمتلك شخصية رائعة في المستطيل الأخضر.

أنجيلو بيروزي

حارس كفؤ ورائع ومميز لعب في العديد من الفرق الكبرى بإيطاليا، روما واليوفنتوس والانتر ولاتسيو، ولكنه للأسف قليل الحظ، فقد طاردته الإصابة في أوقات كانت من الممكن أن تعلي من قيمته بشكل كبير خاصة وأن الجميع كان يراهن عليه وعلى مستواه العالي، ولكن سرعان ما يصاب في الأوقات الحاسمة، لازمته الإصابة مع بداية كأس العالم 1994م وكذلك قبل بدءِ البطولة الأوروبية 1996م، وكذلك مع بطولة مونديال 98م كانت الإصابة اللعينة سبباً في عدم تواجده مع المنتخب الإيطالي رُغم مستواه العالي للغاية.

جانوليجي بوفون

اسمٌ له قيمة عالية للغاية في كرة القدم الإيطالية بشكل عام وفي حراسة المرمى بشكل خاص، تمكَّن هذا النجم من حصد الألقاب العالمية الكبرى كأفضل حارس في أوروبا وأفضل لاعب في أوروبا، كما حصل على الكرة الفضية ونال كأس العالم مع إيطاليا في عام 2006م، إننا نتحدث عن أفضل حارس مرمى في العالم وليس فقط في إيطاليا.

فرانسيشكو تولدو

حارس مرمى متألق استطاع أن يبزغ نجمه مع فرق إيطاليا القوية وهي فيرونا وفيورنتينا والانتر ميلان، واستطاع أن يثبت نفسه كحارس مرمى أساسي في منتخب إيطاليا الأول بعد إصابة الحارس الإيطالي الشهير بوفون، من أفضل مبارياته مع منتخب إيطاليا وتسببت له في شهرة كبيرة، مباراة إيطاليا وهولندا والتي فازت بها إيطاليا بضربات الترجيح في بطولة أوروبا عام 2000م حينما قام بصَّدِ جميع ضربات الجزاء أثناء المباراة وكذلك كل ضربات الترجيح التي أهدت إيطاليا البطولة وقتها.

تولدو تألق في يورو 2000م بشكل كبير حتى قاد بلاده إلى النهائي الذي كاد أن يلامس فيه اللقب القاري، ولكن هدف تعادل تورام ثم هدف تريزيجيه حوَّل البطولة لفرنسا.

ما فعله تولدو كان لا يصدق، حيث انتزع آهات المعلقين مع كل هجمة يتصدى لها، خاصة قبل نهائي البطولة أمام هولندا بيركامب وكلويفرت، لتصل المباراة إلى ركلات الترجيح الذي تصدى لها وأوصل بلاده للنهائي بسهولة، لتتناسى الصحف الإيطالية توتي وديل بيرو ومالديني نجوم إيطاليا للتركيز على تولدو فقط الذين احتفوا به كحارس عملاق.

والتر زينجا

ولد الحارس الإيطالي والتر زينجا في مدينة ميلانو الإيطالية في 28 نيسان من عام 1960م، وهو من أبرز الحُرَّاس العالميين ومن المواهب الكبيرة التي ظهرت في إيطاليا في الثمانينيات من القرن الماضي.. أحد اللاعبين الذي عاصروا نجوم منتخب إيطاليا بالثمانينيات ولولا وجود الحارس الكبير دينو زوف بمونديال كأس العالم الذي أقيم في إسبانيا عام 1982م الذي فازت به إيطاليا لكان زينجا أحد اللاعبين بذلك المونديال، يعتبر أسطورة من أساطير الانتر في الثمانينيات وقضى معه 12 موسماً ناجحاً حقق فيه بطولات على المستوى المحلي، حرس مرمى المنتخب الإيطالي في بطولتي كأس عالم "86_90".. واختير أفضل حارس بالعالم 3 مرات، حقق لقب الدوري الإيطالي مع الانتر عام 1989م وكان أحد لاعبي شباب الانتر فهو يعشق هذا النادي منذ الصغر وأبرز إنجاز له مع المنتخب الإيطالي الفوز بالمركز الثالث في مونديال كأس العالم عام 1990م.

 

المصادر
موقع المرسال
منتديات كووورة
جريدة عين المشاهير
SPORT360

بقلم الكاتب



ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها.

ما رأيك بما قرأت؟
اذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة للكاتب و شارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة و المفيدة و الإيجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.
تسجيل دخول إنشاء حساب جديد

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

نبذة عن الكاتب