أفضل المهارات المطلوبة لسوق العمل العربي هذه السنة

يوجد الكثير من الأشياء والمهارات التي يمكنك فعلها وخصوصاً على مواقع الخدمات المصغرة مثل "خمسات"، و"مستقل" (هذه مواقع عربية).

وكل المهارات التي سوف أذكرها لك الآن يمكنك أن تتعلمها وأن تقوم بها من المنزل، ومن الممكن أن تصبح مصدر دخلك الوحيد أو دخل إضافي بالنسبة إليك.

المهارات المطلوبة لسوق العمل

أولًا: مهارة البرمجة 

مهارة البرمجة من أكثر المهارات المطلوبة بسوق العمل وخصوصًا دول الخليج مثل: الإمارات، ويوجد في البرمجة اختصاصات كبيرة وكثيرة وتحتاج إلى دراسة لفترة طويلة نسبيًا؛ لكي تتقنها بشكل صحيح، وكي تصبح قادرًا على تنفيذ الطلبات التي تأتيك باحترافية عالية.

وأيضًا عليك أن تختار اختصاصًا أو مجالًا معينًا بالبرمجة، ولا يجب أن تختار أنواعًا متعددة لكي تتعلمها، على سبيل المثال إذا كنت تريد أن تصبح مبرمج تطبيقات هاتف محمول، لا يجب عليك بعدها أن تتعلم برمجة الروبوتات، بل يجب عليك أن تقوم بالتطوير من نفسك في مجال برمجة التطبيقات، وبعدها بكم سنة يمكنك أن تتعلم شيئًا جديدًا.

ثانيًا: مهارة التصميم 

مهارة التصميم من أكثر المهارات المطلوبة بعالم الخدمات المصغرة ومواقع مثل: "خمسات"، و"مستقل"، في هذه المهارة يمكنك أن تتعلم العمل على برامج، مثل: الفوتوشوب، والليستريتور، وتبدأ العمل بالرسم وتصميم اللوغو، والشعارات، والكروت، وكل هذه الأشياء والتصاميم، أو يمكنك أن تتطور وتتعلم على برنامج (الآفتر إيفكت) وعندها يمكنك أن تصنع فيديوهات (موشن غرافيك)، وهذه المهارة مهمة جدًا، ومطلوبة جدًا، ولها مستقبل باهر في أي مكان بالعالم.

ستجد أيضاً على منصة جوك اربح المال من الإنترنت

ثالثًا: المونتاج (video editing)

هذه المهارة أنا أعمل بها؛ لأنني أحبها ولدي شغف بها، غير ذلك هي من المهارات المطلوبة جدًا في الأسواق العربية، ولكنها مطلوبة بشكل أكبر في الأسواق الأجنبية؛ لأن العملاء يحتاجون هذه المهارة بالكثير من الأشياء، وهذه المهارة من أسهل ما يكون تعلمها لكن يجب عليك أن تحترفها، وتعرف كل التفاصيل فيها، وأن تتابع كثيرًا لكي يصبح لديك تغذية بصرية، وأيضًا يجب أن تكون على دراية بأساسيات التصوير؛ لأن هذا أمر مهم جدًا أثناء مونتاجك للحلقات.

البرنامج الذي أفضله للمونتاج هو (ـدوبي بريمير برو)؛ لأنه من أكثر البرامج التي تعطيك قيمة كبيرة، وبشكل سهل؛ أي أن واجهة العمل بها سهلة جدًا ولكن كل شيء متروك إلى خبرتك ونظرتك إلى العمل الذي تود فعله.

رابعًا: التعليق الصوتي

هذه المهارة يمكنك أن تجد طلبًا عليها في مواقع الخدمات المصغرة، مثل: خمسات، ومستقل، وتعتمد هذه المهارة بشكل أساسي على بعض المعدات واحتراف بعض البرامج، ومن هذه المعدات المهمة هي: الاستوديو، والمايك، والبرامج، مثل: (أدوبي أوديشن) لتعديل الصوت وتنقيته.

وأيضًا يجب أن يكون صوتك جميلًا بعض الشيء، ويجب أيضًا أن تكون قادرًا على نطق الحروف بشكل سليم، وأيضًا يجب أن تنتبه إلى الحركات الموجودة فوق الكلمات؛ لأنه من الممكن أن تغير الحركة معنى الكلمة جذريًا.

خامسًا: التفريغ على الوورد والإكسل

هذه المهارة أيضًا مطلوبة بكثرة جدًا على المواقع المصغرة، يقوم الناس بطلب بعض المستقلين من أجل تفريغ النصوص أو الفيديوهات أو إدخال البيانات على برنامج الوورد والإكسل، وكل ما عليك فعله هو أن تقوم بالكتابة دون أن يوجد أخطاء إملائية لديك، ويجب أن تكون سريعًا بعض الشيء بالكتابة على لوحة المفاتيح؛ لأن العملاء يريدون التفريغ في وقت محدد، ومن الممكن أن تكون الكميات كبيرة بعض الشيء.

ستجد أيضاً على منصة جوك كيف تجني المال بمهاراتك من منصات العمل فري لانسر؟

ما هو دخل هذه المهارات بالشهر؟

هذا من أكثر الأسئلة التي يطرحها الناس في البداية قبل أن يختاروا أي مهارة لكي يتعلموها، لكن يجب أن أخبركم أن هذا السؤال بحد ذاته خطأ؛ لأنك يجب ألا تتبع المال بل يجب أن تتعلم المهارة التي تحبها، والتي تبدع بها، ولن تمل منها، وعندها سوف يأتيك المال والأعمال.

لكن الآن سوف أقول لكم متوسط أسعار أو إلى أي مدى من الممكن أن يكسب كل من هذه الاختصاصات بالشهر.

المبرمج: من الممكن أن يصل إلى فوق 3000 دولار شهرياً، إذا كان لديه مهارات قوية، ويعرف كيف يسوّق لنفسه جيدًا.

المصمم: من الممكن جدًا أن يجمع أيضًا فوق الـ2500 دولار، إذا كان يعمل بالتصميم فقط، ولكن إذا كان يصمم ويرسم ويصنع فيديوهات (موشن غرافيك) فبكل تأكيد سوف يجمع قدر أكبر من المال.

الممنتج أو المونتير: يمكنه ببساطة جمع من 2500 دولار إلى 5000 دولار على حسب خبرته، ومهاراته، والأسواق التي يعمل بها.

الفويس أوفر: من الممكن أن يقوم بتحصيل مبلغ مالي بين 500 إلى 1000 دولار في الشهر، إذا كان في المكان المناسب ولديه طلبات وزبائن.

التفريغ: في هذه الخدمة إذا كنت ماهرًا جدًا، وتعمل مع أناس أو شركات أو عملاء لهم اسمهم في السوق، فمن الممكن أن تقوم بجني حوالي 500 إلى 1000 دولار تقريبًا.

 

إلى الآن نكون قد أنهينا المقالة وأرجو أن تكون قد نالت إعجابكم، شكرًا لكم على القراءة، ولكن لا تنسوا مثلما أخبرتكم (لا تختَر المهارة التي تريدها من أجل المال فقط، بل اخترها لأنك تحبها، ويمكنك العمل بها إلى ساعات طويلة دون ملل.)

 

شكرًا لكم.

ستجد أيضاً على منصة جوك الربح من الإنستغرام

ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها ونحن لا نتحمل أي مسؤولية أو ضرر بسبب هذا المحتوى.

ما رأيك بما قرأت؟
إذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة الكاتب وشارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة والمفيدة والإيجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

مقالات ذات صلة
Sep 19, 2022 - عبد الرحمن علي عبد الرحمن
Sep 12, 2022 - آلاء يحيى مطر
Sep 11, 2022 - يوسف محمود يوسف
Sep 8, 2022 - نسرين بورصاص
Sep 8, 2022 - كنعان أحمد خضر
Sep 6, 2022 - عمر احمد فتحي
Sep 1, 2022 - وليد خليفة هداوي الخولاني
Aug 24, 2022 - سيد علي عبد الرشيد
Aug 20, 2022 - عماد الدين المجيدي
Aug 17, 2022 - هند غليون
Aug 14, 2022 - وفاء بهجت عاشور
Aug 14, 2022 - زكريا عبده عمر عبده
Aug 14, 2022 - الاء خليل العيسى
Aug 13, 2022 - مصطفى محفوظ محمد رشوان
Aug 12, 2022 - عامر علي بن علي سحران
Aug 10, 2022 - زكريا عبده عمر عبده
Jul 26, 2022 - الاء خليل العيسى
Jul 24, 2022 - سلمى الوافي
Jul 24, 2022 - د.دفع الله عبدالكريم دفع الله كافي
Jul 21, 2022 - اعمر بوخزار
Jul 21, 2022 - مهندس أشرف عمر
Jul 19, 2022 - عثمان عبد الغفار
Jul 15, 2022 - إيمان حشلاف
Jul 14, 2022 - هند غليون
Jun 21, 2022 - ابراهيم عبدالرحيم ابراهيم
Jun 19, 2022 - موسى الزبير بابكر
Jun 5, 2022 - زينب عماد محمد
نبذة عن الكاتب