أفضل الأطعمة لتنظيف الكبد

يعد الكبد أحد أكبر أعضاء الجسم، وتتمثل وظيفته الأساسية في تصفية النظام عن طريق تحويل السموم إلى فضلات، وتنظيف الدم، ومعالجة العناصر الغذائية المختلفة.

في حين أن أسلوب الحياة الصحي دون المبالغة هو المفتاح لكبد صحي، فيما يلي بعض الأطعمة التي يمكن أن تساعد في تطهير الكبد.

1. الخضر الورقية

تحتوي الخضار الورقية الخضراء على نسبة عالية من الكلوروفيل، وتمتص الكثير من السموم من مجرى الدم، بالإضافة إلى ذلك، فهي مليئة بالفيتامينات، والمعادن، والألياف، ولا تضيف الكثير إلى عدد السعرات الحرارية، مما يجعلها الغذاء المفضل لصحة الكبد، النظام الغذائي الغني بالخضروات الورقية يقلل من مخاطر السمنة، وأمراض القلب، وارتفاع ضغط الدم.

2. الخضراوات الصليبية

تنتمي الخضراوات الصليبية، أو المعروفة باسم الخردل الأخضر، إلى رتبة براسيكا، ويوجد منها آلاف الأنواع، وتم تصنيفها تحت اسم "الصليبية"، لاحتوائها على 4 بتلات متصالبة، واسم هذا النوع من الخضروات الصليبية يعود إلى شكل أزهارها التي تحتوي على 4 بتلات مرتبة على شكل صليب.

تعد الخضروات الصليبية مصدرًا رئيسيًا للجلوتاثيون، ينشط هذا الإنزيمات المطهرة التي تساعد في طرد المواد المسرطنة والمركبات السامة الأخرى في الجسم، لذلك أضف الكثير من البروكلي، والملفوف، والقرنبيط إلى نظامك الغذائي.

3. الأسماك الدهنية

إذا كنت من محبي المأكولات البحرية، فتأكد من إضافة التونة الطازجة والأنشوجة، والسردين، والماكريل، إلى نظامك الغذائي، لأن هذه الأسماك الدهنية غنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية التي تقلل الالتهاب في أجسامنا، وتقول الأبحاث إنها تمنع تراكم الدهون الزائدة وتساعد في الحفاظ على مستويات الإنزيم في الكبد.

4. المشروبات الورقية الخضراء

هل تعلم أن القهوة والشاي مفيدان للكبد؟ تقلل القهوة، خطر الإصابة بسرطان الكبد بينما الشاي، وخاصة الشاي الأخضر، يحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، وقد وجد أيضًا أن حقن إكليل الجبل مفيد جدًا للكبد.

5. الثوم

الثوم المليء بالعوامل المضادة للبكتيريا والسيلينيوم، عند تناوله ينشط إنزيمات إزالة السموم من الكبد حيث تعمل هذه الإنزيمات على إزالة السموم من الجسم.

6. المكسرات

المكسرات غنية بالدهون والعناصر الغذائية المفيدة للأمعاء، وجد أن تناول المكسرات يحسن مستويات إنزيمات الكبد، أضف الجوز بسخاء إلى نظامك الغذائي لأنه يحتوي على نسبة عالية من الجلوتاثيون، وأحماض أوميغا 3 الدهنية، التي تدعم التطهير الطبيعي للكبد، كما أن اللوز غني بالفيتامينات التي تساعد الكبد.

7. البهارات

الكركم من التوابل السحرية، يحتوي على إنزيم الكركمين، وهو عنصر نشط في الكركم، يطرد السموم ويصلح خلايا الكبد.

 8. زيت زيتون

إذا نصحك طبيبك بالتبديل إلى زيت يقلل من تراكم الدهون في الكبد، ويوفر حساسية محسنة للأنسولين، ومستويات محسنة من إنزيمات الكبد في الدم، فقد حان الوقت لاعتبار زيت الزيتون وسيلة للطهي.

9. الفواكه والتوت

تأكد من أن نظامك الغذائي يشمل الجريب فروت، والتفاح، والأفوكادو، وجميع الفواكه الحمضية، لأن هذه الفاكهة مفيدة للأمعاء وتنشط الكبد، العصائر الطازجة مفيدة أيضًا للكبد.

10. الحبوب البديلة

منتجات الحبوب الكاملة مثل دقيق الشوفان، والأرز البني، والدخن، والشعير مفيدة للكبد إذ إن هذه الأطعمة غنية بالألياف، وتقلل من تخزين السكر في الكبد.

 

تساعد هذه الأطعمة على تطهير الكبد. ومع ذلك، فإن مفتاح أي نظام غذائي هو تناول الطعام باعتدال وإتباع جدول تمارين صارم ومنهجي. تحدث إلى اختصاصي تغذية في "KIMS" إذا كنت تعاني من مرض الكبد الدهني أو مرض السكري.

بقلم الكاتب


فنانه وكاتبه قصص قصيره


ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها.

ما رأيك بما قرأت؟
اذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة للكاتب و شارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة و المفيدة و الإيجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.
تسجيل دخول إنشاء حساب جديد

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

نبذة عن الكاتب

فنانه وكاتبه قصص قصيره