أغنيتان لكوكب الشرق أم كلثوم لا ينتهي جمالهما

أغنيتان بديعتان في الرقة وفي الحسن، لشاعر الشباب أحمد رامي، ودوما ما أقول عنه بأنه أرق وأعذب شاعر مر على بر مصر.

اقرأ أيضاً أم كلثوم أو الشمس التي لا تغيب

أغنيتان من تأليف أحمد رامي

في الأغنيتين البديعتين نرى كيف مزج رامي وأحدث تفاعلًا بين الطبيعة وحاله كمحب مع حبيبه، كدأب كل شعراء مدرسة أبولو، وكيف يسقط بمنتهى العبقرية ما يجري بين الطير والغصن والفجر والورد وبين النسيم والغصون والغمام والقمر والنيل والليل، كيف يمزج بين تلك الظواهر ومشاعره هو وحبيبه.. شيء بديع لا يتكرر.

الأغنية الأولى أغنية غنى الربيع

والأغنيتان من تلحين السنباطي (رحم الله هذا الثلاثي العبقري ورحم الله أيامهم وزمانهم الجميل ثومه، رامي، السنباطي).

الأغنية الأولى "غنى الربيع" تقول كلماتها:  

غنى الربيع بلسان الطير رد النسيم بين الأغصــــان

والفجر قال يا صباح الخير يا صحبة الورد النعســان

فرح بروحه الكون نادى وغنى

وكل لحن بلون معنى ومغنى 

وأنت يا غايب عن الحبايب سكت عن القلب الحيران  

كلمني هو اللي فات يتنسى والفكر عايش فيـــــــه

طمني إن كان فؤادك قسي صابر وراضي بيـــــــــه

في البداية نستمع لحوار الطير الذي يتحدث نيابة عن الربيع مع النسيم الساكن بين الأغصان، ويتداخل معهم في هذا الحوار الفجر فيقول: (يا صباح الخير)، ويخبرهما بأن الورد ما زال نعسانًا (يا صحبة الورد النعسان) وكأنهم جميعُا عائلة تقطن نفس المنزل، ويتوج كل ذلك في النهاية (فرح الكون بروحه) فينادي.. بالغناء وكل لحن بلون معنى ومغنى (سيمفونية أصوات وألوان وألحان ومعاني تمتزج معًا كخلفية لتلك اللوحة البديعة).

ثم يعود بنا الشاعر لحاله مع حبيبه، فيقول بمنتهى الأسى:(وأنت يا غايب عن الحبايب ساكت عن القلب الحيران.. كلمني هو اللي فات يتنسى والفكر عايش فيـــــــه، طمني إن كان فؤادك قسي صابر وراضي بيـــــــــه)، وتطرز كل ذلك ثومة بتكرارها لكلمتي.. كلمني.. طمني.. كلمني.. طمني..

الميه في الأرض جفت والزهر عالغصن نادى

والشمس في الغرب راحت وادي الشفق لسه بادي  

والطير سكت بعد ما غنى وادي صداه رايح غــــــادي

وأنت يا نور العين صوتك يا روحي فين

يلي أنت غايب عن الحبايب ما تكلم القلب الحـــيران

فضلت عايش في الأوهام لما الي فات شفتـــه تانـي

ولما فقت من الأحلام زاد في بعـــــــــــــادك حرماني

راح الي راح من الليالي والوهم راح من خيــــــالي

وأنت يا غايب عن الحبايب ساكت عن القلب الحيران

بالطبع تتغير حالة الحبيب بعدما تذكر نسيان ونكران الحبيب لما كان بينهما من ود، وقسوة فؤاد الحبيب رغم صبر ورضا المحب، فالمياه في الأرض بعدما انقضى النهار قد جفت لكن الزهر ما زال نديًا على الغصن، والشمس قد غابت ولاح في الأفق الشفق، والطير سكت عن الشدو ولم يبقَ من شدوه إلا صداه يروح ويغدو في الأسماع، بعد إتمام رسم رتوش تلك اللوحة الجديدة، يعود صوت المحب فيقول في لوعة: (وأنت يا نور العين صوتك يا روحي فين؟ لماذا لا ترد على قلبي الحيران؟) وفي الختام يرثي المحب لحاله، فيقول: (فضلت عايش في الأوهام لما الي فات شفتـــه تانـي، ولما فقت من الأحلام زاد في بعـــــــــــــادك حرماني، راح الي راح من الليالي والوهم راح من خيــــــالي)، ويكرر المحب ويقر في النهاية بغياب وصمت وسكوت الحبيب فيقول: (وأنت يا غايب عن الحبايب ساكت عن القلب الحيران).

 الأغنية الثانية "فاكر لما كنت جنبي"

الغنوة الثانية كما الأولى حوار بين الطبيعة بما فيها من أصوات وحركات وألوان وبين حديث المحب مع نفسه وبيانه لحاله وما يمور بداخله من مشاعر، وسنقوم بتقسيم الغنوة كما في لغة السيناريو.

الغنوة الثانية (فاكر لما كنت جنبي) تقول كلماتها:

(اللوحة الأولى): 

الطبيعة.. فاكر لما كنت جنبي والنسيم داعب غصــــــــون الشجر

والغصن مال عالغصن قال ما أحلى الوصال للي انتظر

والفرحة تمت للأحباب والغصن عانق حبيبــــــــــــــــه

 

المحب.. وأنا الي قلبي في حبك داب من غير ما يبلغ نصيبـــــه 

أمنيات المحب... العين ترعاك والروح تهواك ويا ريتني معــــــــــــــــاك

زي الغصون لو بعدت يوم جه النسيم قرب بينهـــــــــــا

والغصن مال عالغصن قال ما أحلى الوصال للي انتظر 

 

(اللوحة الثانية)

الطبيعة.. فاكر لما كنت جنبي والغمام داعب جبين القمـــــــــــــر

والنيل جاري والليل ساري

والموجة تجري ورا الموجة عايزة تطولهــــــــــــا

تضمها وتشتكي حالها من بعد ما طال السفـــــــــر

جه النسيم قرب بينها

وكل موجة في أحضانها حبيب بعيد قرب منهـــــــــا

والفرحة تمت للأحباب الموج شبع من حبيبــــــــــه

المحب.. وأنا الي قلبي في حبك داب من غير ما يبلغ نصيبه

أمنيات الحبيب.. ويا ريتني زي الموج في النيل

صبر ونال وارتاح وقال

ما أحلى الوصال للي انتظر

ولا يستطيع أن يعبر عن رقة ودقة تعبير أشعار رامي سوى رامي نفسه، ولا يستطيع أن يترجم ما فيها من معاني وأحاسيس سوى صوت أم كلثوم، ولا يستطيع أن يمزج ويؤلف بين كلام رامي وصوت ثومة سوى لحن السنباطي، فاللهم ارحمهم فقد تربينا على إبداعاتهم.

 

 

ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها ونحن لا نتحمل أي مسؤولية أو ضرر بسبب هذا المحتوى.

ما رأيك بما قرأت؟
إذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة الكاتب وشارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة والمفيدة والإيجابية..

تعليقات

كلمات رقيقه ورائعه من زفن الفن الراقي الرائع ، كل الشكر والتقدير

أضف ردا
يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.

عاشقة للزمن الأصيل
كلمات رائعة

أضف ردا
يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

مقالات ذات صلة
Feb 2, 2023 - سيد علي عبد الرشيد
Jan 30, 2023 - سيد علي عبد الرشيد
Jan 30, 2023 - سيد علي عبد الرشيد
Jan 30, 2023 - سيد علي عبد الرشيد
Jan 27, 2023 - سيد علي عبد الرشيد
Jan 25, 2023 - سيد علي عبد الرشيد
Jan 24, 2023 - سيد علي عبد الرشيد
Jan 21, 2023 - سيد علي عبد الرشيد
Jan 21, 2023 - عيسى بن سليمان بن سالم المسروري
Jan 21, 2023 - سيد علي عبد الرشيد
Jan 17, 2023 - سيد علي عبد الرشيد
Jan 16, 2023 - أيمن علي العشري
Jan 16, 2023 - علي محمد رشوان
Jan 15, 2023 - مختار عبدالمنعم السنوسي
Jan 14, 2023 - سيد علي عبد الرشيد
Jan 9, 2023 - عيسى بن سليمان بن سالم المسروري
Jan 9, 2023 - مجدى حسين حسن حسين
Jan 8, 2023 - سيد علي عبد الرشيد
Jan 8, 2023 - سيد علي عبد الرشيد
Jan 8, 2023 - مرتضى الكناني
Jan 7, 2023 - سيد علي عبد الرشيد
Jan 7, 2023 - سيد علي عبد الرشيد
Jan 6, 2023 - مختار عبدالمنعم السنوسي
Jan 6, 2023 - سيد علي عبد الرشيد
Jan 5, 2023 - سيد علي عبد الرشيد
Jan 4, 2023 - سيد علي عبد الرشيد
Jan 4, 2023 - سيد علي عبد الرشيد
Jan 3, 2023 - سيد علي عبد الرشيد
Jan 2, 2023 - سيد علي عبد الرشيد
نبذة عن الكاتب