أغلب الحقائق التغذوية عن الفوشار أو ما يعرف بالبوشار

يعد الفوشار إحدى منتجات الذرة وتختلف طريقة إعداده وتجهيزه فالبعض يحضره بواسطة المايكرويف وهذه لا ينصح بها لأن الفوشار الذي يحضر بهذه الطريقة يباع في الأسواق على شكل أكياس بلاستيكية محتوية على الفوشار المضاف إليه بعض المواد الصناعية المضرة في صحة الجسم، ويمكن تحضيره بواسطة أداة او آلة طبخ البوشار والبعض يعده بواسطة الغاز في طنجرة.

يتألف الفوشار من العناصر والمكونات الغذائية ومنها ما يلي: الألياف، السعرات الحرارية ولكن بشكل قليل لذلك هو مهم في خسارة الوزن،  والفيتامينات كالنياسين وحمض الفوليك أسيد، والعناصر الغذائية كالفسفور الذي يعد مهما في تطوير أنسجة الجسم والمغنيسيوم والزنك والنحاس الذي يعمل كالمواد المضادة للأكسدة. 

وتتنوع فوائد الفوشار الذي يتناوله الإنسان في مختلف الأوقات، ومنها ما يلي:  إضفاء الشعور بالشبع  على الانسان، تليين الأمعاء والمساعدة في تسهيل الهضم وعلاج حالات الإمساك، والوقاية من الإصابة من مختلف أنواع السرطانات، وإفراز مادة السيوتونين في جسم الإنسان هي المادة المسؤولة عن السعادة والفرح عند الإنسان، بالإضافة إلى الوقاية من الإصابة بالعديد من الأمراض مثل أمراض القلب والشرايين والأوعية الدموية أخيرا الحد من ارتفاع نسبة الكولسترول في الدم.

أيضا يساعد تناول الفوشار من التحكم في مستوى السكر في الدم إذ ينصح به لمرضى السكري لأنه يقوم على رفع مستوى الدم بشكل تدريجي والتحكم بضغط الدم.  

البعض يقول عن الفوشار أنه مضر وله أضرار وأنا أؤيد هؤلاء لأن ذلك يعود على طريقة تحضيره فالقيام بتحضيره بواسطة الزبدة وإضافةكميات كبيرة من  الملح  والسكر أو ما يعرف بالكاراميل مضر بالصحة لأنه يزيد من سعراته الحرارية ويقلل من فوائده الغذائية لذلك يفضل الاستعاضة عن الزبدةبزيت الكتان  أو زيت الزيتون الصحي. 

بالإضافة تعود الأضرار إلى تناول بعض الحبات التي قد لا تكون ناضجة بشكل جيد مما قد يسبب في كسر في الأسنان أو التصاق جزء من قشور حبة الفوشار بين الأسنان واللثة مما يسبب بعض التهابات اللثة لذلك يجب أخذ الحيطة والحذر عند تناوله مع تمنياتي لكم بأطباق شهية وصحية من الفوشار.

بقلم الكاتب


مهندسة زراعية في مجال التغذية حاصلة على ماجستير في علم الغذاء


ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها.

ما رأيك بما قرأت؟
اذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة للكاتب و شارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة و المفيدة و الإيجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.
تسجيل دخول إنشاء حساب جديد

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

نبذة عن الكاتب

مهندسة زراعية في مجال التغذية حاصلة على ماجستير في علم الغذاء