أعراض فيروس كورونا وكيفية الوقاية منه


ما هو فيروس كورونا؟

فيروسات كورونا هي مجموعة كبيرة من الفيروسات التي قد تسبب المرض للحيوان والإنسان. من المعروف أن عددًا من فيروسات كورونا تسبب التهابات الجهاز التنفسي البشرية التي تتراوح من نزلات البرد العادية إلى أمراض أكثر خطورة مثل: متلازمة الشرق الأوسط التنفسية، ومتلازمة الجهاز التنفسي الحادة الوخيمة [سارس].

يتسبب فيروس كورونا المكتشف حديثًا في الإصابة بفيروس Corvid-19 ومن المرجح أن يصيب كبار السن، وأولئك الذين يعانون من مشاكل طبية أساسية مثل: أمراض القلب، والأوعية الدموية، والسكري، وأمراض الجهاز التنفسي المزمنة، والسرطان.

يعاني الأشخاص المصابون بـ COVID-19 من منطقة واسعة من الأعراض المبلغ عنها -تتراوح من الأعراض الخفيفة إلى الإصابات الشديدة. قد تظهر الأعراض بعد 2-14 يومًا من التعرض للفيروس.

قد يكون للأشخاص الذين يعانون من هذه الأعراض والعلامات تأثير COVID-19 على جسم الإنسان:

  1. حمى.

  2. قشعريرة.

  3. ألم عضلي.

  4. سعال جاف.

  5. ضيق في التنفس.

  6. صعوبة في التنفس.

  7. تعب.

  8. آلام في العضلات أو الجسم.

  9. صداع الرأس.

  10. فقدان طعم جديد.

  11. فقدان حاسة الشم.

  12. التهاب الحلق.

  13. احتقان أو سيلان الأنف.

  14. غثيان. 

  15. التقيؤ.

  16.  إسهال.


  معدل الأعراض

كيف ينتشر فيروس كورونا؟

يمكن أن يصاب الأشخاص بعدوى فيروس كورونا من أشخاص آخرين مصابين بالفيروس. ينتشر المرض بشكل رئيسي من شخص لآخر عن طريق القطرات الصغيرة التي يفرزها الشخص المصاب بـ Covid-19 من أنفه أو فمه عندما يسعل أو يعطس أو يتكلم. 

هذه القطرات ثقيلة الوزن نسبيًا، لأنها لا تنتقل إلى مكان بعيد، بل تسقط بسرعة على الأرض. يمكن للناس أن يصابوا بمرض فيروس كورونا إذا استنشقوا هذه القطرات من شخص مصاب بالفيروس؛ لذلك من المهم الحفاظ على مسافة متر واحد على الأقل.

هل ينتقل فيروس كورونا بالمصافحة؟

في الواقع، يمكن أن ينتقل فيروس كورونا عن طريق المصافحة من شخص ملوثة يده عن طريق لمس الأشياء أو الأسطح المحتوية على الفيروس، ثم لمس الأنف أو الفم، ولهذا السبب توصي الحكومات في جميع أنحاء العالم ببدائل المصافحة والقبلات أو اللمس. الأنف مع الأنف لمنع انتشار الفيروس.

أفعال يجب تجنبها للوقاية من فيروس كورونا:

  1. لمس العينين أو الفم أو الأنف إذا لم تكن اليدين نظيفتين.

ماذا نفعل للوقاية:

  1. اغسل يديك بانتظام لمدة 20 ثانية بالماء والصابون، أو افرك يديك بالمحلول الذي يحتوي على الكحول.

  2. قم بتغطية أنفك وفمك بمنديل ورقي عند السعال، أو العطس، وتخلص منه، أو الكوع في حالة عدم وجود منديل.

  3. تجنب الاقتراب (قدم أو ثلاثة أقدام) من الأشخاص الذين تظهر عليهم أعراض المرض.

  4. اعزل نفسك عن الآخرين وابق في المنزل إذا شعرت بأعراض المرض.

 ما هي مدة بقاء فيروس كورونا على الأسطح المختلفة؟

أهم شيء يجب معرفته عن إبقاء فيروس كورونا على السطح هو أنه يمكن تطهيره بسهولة من خلال محاليل التعقيم المنزلية المنتظمة التي تقتل الفيروس. 

أظهرت الدراسات أن الفيروس المسبب لـ Covid-19 يمكن أن يبقى على البلاستيك والفولاذ المقاوم للصدأ لمدة 72 ساعة، وعلى النحاس أقل من 4 ساعات، وعلى الكرتون (الكرتون) لمدة تقل عن 24 ساعة.

بقلم الكاتب



ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها.

ما رأيك بما قرأت؟
إذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة الكاتب وشارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة والمفيدة والإجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.
تسجيل دخول إنشاء حساب جديد

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

نبذة عن الكاتب