في إطار السباق المحموم في مواجهة فيروس كورونا الذي يجتاح العالم... معلومات جديدة كشفتها دراسة علمية حديثة أجرتها مجموعة خبراء العلاج الطبي.
اقرأ أيضاً ماذا تعرف عن فيروس كورونا؟
ظهور المرض لأول مرة بمدينة ووهان
لـ COVID-19 بمدينة ووهان الصينية التي ظهر فيها المرض لأول مرة، شملت 204 حالة، و نُشرت بالمجلة الأمريكية لأمراض الجهاز الهضمي يوم الأربعاء 18 مارس 2020... حيث كشفت الدراسة عن أن هناك أعراض جديدة لم تكن متوقعة قد تظهر على بعض المصابين بفيروس كورونا في مرحلةٍ مبكرة من المرض يمكن أن تكون العلامة الأولى للعدوى، وخلاصة ما توصل إليه البحث:
أن حوالي 48.5% من الحالات المصابة بالفيروس بدأت لديهم الأعراض بمشاكل في الجهاز الهضمي مثل الإسهال والقيء وألم بالبطن.
وأن هناك فترة زمنية كبيرة (قد تصل إلى 9 أيام) بين ظهور أعراض الجهاز الهضمي ودخول المستشفى عندما تظهر أعراض الجهاز التنفسي المعروفة؛ وهو ما يتسبب بشكل كبير في تدهور حالة المريض خلال تلك الفترة؛ نتيجة إستبعاد أن تكون تلك الأعراض بسبب فيروس كورونا.
اقرأ أيضاً فيروس كورونا.. الجائحة التي غيرت العالم
خطورة فيروس كورونا
ووجدت الدراسة أنه مع زيادة شدة الفيروس، تصبح أعراض الجهاز الهضمي أشد خطورة، وأن نسبة شفاء المرضى الذين لم تظهر عليهم أعراض الجهاز الهضمي، أي ظهرت عليهم أعراض الجهاز التنفسي مباشرةً دون المرور بالأعراض الهضمية، أكبر (60% مقابل 30.4%).
كما ويؤدي التشخيص المبكر لـ COVID-19، والذي يمكن أن يؤدي إلى علاج مبكر وحجر صحي أسرع؛ لتقليل انتقال العدوى من الأشخاص الذين لا يزالون دون تشخيص. لذا فإن الدراسة توصي بالتنبيه على الأطباء بأخذ هذه الأعراض في الحسبان عند الاشتباه بالإصابة بفيروس كورونا؛ حيث أن مؤشر الشك في المرضى المعرضين للخطر قد يظهر في وقتٍ سابق من خلال أعراض الجهاز الهضمي، بدلاً من انتظار ظهور أعراض الجهاز التنفسي.
يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.