أطعمة ومشروبات وفيتامينات لتقوية الأعصاب



 

الموز

يحتوي الموز على البوتاسيوم الذى يعمل على تقوية الأعصاب بجانب أنه غني بفيتامين ب6 وب 12 كما يحتوي على مادة التربتوفان فيعمل على تهدئة الجسم والأعصاب كما انه يحتوي على على مادة التربتوفان، وهي حمض أميني هام، يساعد على إنتاج السيروتونين المهمة للدماغ والخلايا العصبية

الشوكولاتة الداكنة

بجانب الطعم اللذيذ فإن احتواء الشوكولاتة الداكنة على نسبة عالية من الكاكاو يجعلها من ضمن قائمة أفضل غذاء للأعصاب؛ إذ إن تناول الشوكولاتة الداكنة يحسن من صحة الدماغ.

السمك

يحتوي على الأحماض الدهنية الغير مشبعة أوميجا 3 و6 وهما ضروريان لنمو الخلايا العصبية، وقيامها بوظيفتها في توصيل الاشارات العصبية للعضلات وتنفيذها لها بشكل منضبط، وقد لوحظ تأثير تناول السمك على قدرة التعلم والادراك بشكل كبير.

اللحوم

وخصوصاً الكبدة، الغنية بفيتامينات ب٦ وب۱۲ الضروري لتصنيع الخلايا العصبية وتقويتها. كما أنها تحتوي على حمض الفوليك الذي يساعد الجهاز العصبي في وظيفته.

الخس

الخس مفيد لتهدئة وتقوية الأعصاب بشكل كبير لما يحتويه من فيتامين ب وه، بالإضافة الى الماغنسيوم والكالسيوم، وبالتالي يخلّص الجسم من التوتر والقلق.

التمر

غني بالسكريات السريعة، التي تصل إلى الدماغ بسرعة، فتحسن من أداء الخلايا العصبية. أما فيتامين ب، فيحافظ على الجهاز العصبي ويعالج التوتر.

الفراولة والكرزيات والتوتيات

يحتوي هذا النوع من الفاكهة على اليود ويساعد على الحد من ضعف الجهاز العصبي ويعمل على تقويته
يعتبر العدس من أهم الأغذية لتقوية الجهاز العصبي، لأنه يعالج الأمراض الناتجة عن ضعف الأعصاب، مثل التهاب القولون العصبي.

الكيوي

يحتوي الكيوي على البوتاسيوم المفيد لسلامة وتقوية الجهاز العصبي. كما يحتوي على مادة السيروتونين، التي تهدئ الجهاز العصبي وتخفف الاضطرابات والتوتر، وتساعد على النوم. كما يساهم الكيوي في تخفيف حدة التوتر والاضطرابات بسبب احتوائه على البوتاسيوم ومادة السيروتونين المهدئة.

البروكلي

يعد البروكلي أحد أنواع الخضراوات الغنية بالفوليت، وهو فيتامين هام قد يتسبب نقص مستوياته برفع فرص الإصابة بمجموعة من المشكلات العصبية، مثل: الاكتئاب، والتعب، ومشكلات الذاكرة، وانفصام الشخصية.

شاي البابونج

يساعد هذا المشروب الدافئ على تحفيز استرخاء الأعصاب وعلاج بعض الأعصاب المصابة وتهدئتها.
مشروب الشاي الأخضر
يحتوي الشاي الأخضر على مركبات تعمل على تعزيز المخ وتعزيز النظام العصبي للجسم

العدس

من أهم الأغذية لتقوية الجهاز العصبي، كما أنه يعالج الأمراض العضوية الناتجة عن ضعف الأعصاب والتوتر مثل التهاب القولون العصبي، وبفضل تناول العدس بقشوره للفائدة العلاجية الكبيرة لها.

الخضراوات الورقية

الخضروات الورقية الخضراء تساعد الخضروات الورقية الخضراء على شفاء الجهاز العصبي، كما تعدّ الخضروات الورقة الخضراء مصدراً جيّداً للعديد من العناصر الغذائية المهمّة لوظيفة الجهاز العصبي بما في ذلك فيتامينات ب المعقدّة، وفيتامين ج، وفيتامين هـ، والمغنيسيوم، حيثُ يقوم الجهاز العصبي بجمع وتوزيع الناقلات العصبية وهي عبارة عن مواد كيميائية في الدماغ تنظّم نبضات القلب، والتنفس، والهضم، وتعتبر فيتامينات ب ضرورية لهذه العملية، كما يتمتّع فيتامين ج وفيتامين هـ بخصائص مضادة للشيخوخة للجهاز العصبي، ويساعد المغنيسيوم على تهدئة الأعصاب.

فيتامين "ج"

يتناول معظم الناس فيتامين "ج" عندما يتعلق الأمر بتعزيز وظائفهم المناعية ورفع مستويات مضادات الأكسدة لديهم، يمكن أن يساعد هذا الفيتامين أيضًا على إصلاح الأنسجة التالفة، يمكنك العثور عليه في الطماطم والفواكه الحمضية والخضراوات الورقية
المصادر
ويب طب
أمد للإعلام
المدينة نيوز
قناة العالم الإخبارية 

بقلم الكاتب



ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها.

ما رأيك بما قرأت؟
إذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة الكاتب وشارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة والمفيدة والإجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.
تسجيل دخول إنشاء حساب جديد

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

نبذة عن الكاتب