أطعمة ومشروبات تزيل السموم من الجسم - الجزء الثاني


1. الثوم
يساعد تناول كمية صغيرة من الثوم يومياً في تطهير الجسم وخاصة الدم والأمعاء من البكتيريا الضارة، والطفيليات المعوية والفيروسات، كما أنه يساعد في منع تراكم السموم على الشرايين، هذا بالإضافة إلى خصائصه المضادة للأكسدة والتي تقاوم السرطان وتنقي الجسم من السموم عن طريق تنشيط أنزيمات الكبد.

وللحصول على عظيم الفائدة من الثوم، ينصح بتناوله طازجاً وعدم الاكتفاء بتناول مسحوق الثوم، ويعتبر الثوم مصدرًا جيدًا لتطهير الجسم من السموم لذا يجب إضافته إلى النظام الغذائي، ويحتوي على خصائص مضادة للفيروسات والبكتيريا ويمكن للأليسين الموجود في الثوم تحفيز إنتاج خلايا الدم البيضاء التي تساعد في حماية الجسم من الالتهابات، ويفضل تناوله نيئاً لجني الفوائد.

2. الشمندر
يعمل بشكل جيّد لإزالة السموم من الكبد، وهو أيضاً غني بالمغنيسيوم، والحديد، وفيتامين سي، وهو غذاء فائق الفوائد للبشرة والشعر أيضاً.


3. المكسرات
الوجبات الخفيفة مثل اللوز، وعين الجمل، تساعدك على التخلص من جميع الدهون الزائدة حول الكبد، وسموم الجهاز المعوي، أيضًا تساعد وظائف المخ على العمل بشكل أفضل، بالإضافة إلى الحفاظ على ضربات القلب ثابتة.


4. الأناناس
ليس فقط لذيذ ومنعش، إنه يحتوي على إنزيم بروميلين الهضمي، الذي ينظف من القولون الخاص بك ويساعد تنظيف المعدة.


5. الزيوت
مثل زيت الزيتون البكر الممتاز، وزيت جوز الهند، وزيت الأفوكادو التي تعمل على تخليص الجسم من السموم.


6. الشاي الأخضر
الشاي الأخضر الغني بمضادات الأكسدة ليس له خصائص تمكنه من إزالة السموم ولكنه يعزز جهاز المناعة ويحمي أعضاء الجسم، فهو يحمي الكبد من الآثار الضارة للمواد السامة مثل الكحول.


7. الكزبرة
تعتبر من أفضل الخيارات لإزالة السموم من الجسم، حيث تقلل من تراكم المعادن الثقيلة السامة، مثل الزئبق والرصاص في الجسم.


8. الخضروات الورقية الخضراء
الأطعمة الطاردة للسموم هي عبارة عن أطعمة تعمل على زيادة مستوى "الكلوروفيل" في الجهاز الهضمي مما يساعد في عملية تنقية الجسم من السموم، فمن المعروف عن الخضروات الورقية أنها غنية بالمواد المضادة للأكسدة والألياف التي تساعد على إزالة السموم من الجسم.


9. التوت
الفريز (الفراولة) وأنواع التوت المختلفة من أكثر الفواكه الغنية بمضادات الأكسدة، التي تساعد على التخلص من السموم، تحمي هذه المواد الجسم من الإفراط في إنتاج الجذور الحرة، وهي مسبب رئيسي لتلف الحمض النووي للخلايا، مجموعة فواكه التوت والفريز من أهم وسائل تنظيف الجسم.

10. عصير البطيخ
هو مشروب لذيذ للغاية ومتنوع والذي يمكنك التمتع به إما بأكل البطيخ أو شربه كعصير، تعد الوصفة بسيطة جدا ولا يحتاج إلى وقت لإعداده في أقل من خمس دقائق، كل ما تحتاجه هو بضع شرائح من البطيخ المتوسطة الحجم وبعض الليمون أو الجير، وزوجين من أوراق النعناع، والمياه العذبة للتخلص من السموم الكامنة في نظامك الغذائي.


11. الليمون والماء الدافئ
عصير الليمون هو عصير غير تقليدي بينما يمكن تناوله مع بضعة أكواب من الماء الدافئ بدلا من الماء البارد، كل ما عليك القيام به هو عصر نصف ليمونة في كوبين من الماء الدافئ وشرب عصير الليمون في الصباح قبل وجبة الفطور، بعد ذلك يمكنك تناول وجبات الطعام اليومية كالمعتاد، وبذلك يكون أفضل المشروبات للسموم في الصباح.

12. الشوفان بالعسل
من أفضل المشروبات التي تنظف سموم الجسم ليلاً هي الشوفان لأنه يحتوي على كميات كبيرة من الألياف، والفيتامينات، والمعادن التي تحسن الهضم وتطهر الكبد والأمعاء، كما أن هذا المشروب يساعد على الاسترخاء ويساعد على الحصول على ساعات نوم ليلة جيدة.

المصادر
جريدة الغد
موقع النيلين
جريدة الإمارات اليوم
جريدة الدستور الأردنية

يتبع الجزء الثالث...

بقلم الكاتب



ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها.

ما رأيك بما قرأت؟
إذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة الكاتب وشارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة والمفيدة والإجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.
تسجيل دخول إنشاء حساب جديد

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

نبذة عن الكاتب