أطعمة ومشروبات تزيل السموم من الجسم الجزء الثالث


1. الجرجير
يحتوي على نسبة عالية من المياه، وهو الحلّ الأمثل لمساعدة الجسْم على طرد السموم منه، كما يُساعد على حماية الخلايا من التلف، وتطهير الكبد.


2. الكرنب
وهو من الخضروات الصليبية المهمّة للتخلص من السموم الزائدة بالجسْم، حيث إنه يحتوي على مادة السلفورافين وهي من المواد الكيميائية التي تخلّص الجسْم من السموم، فضلاً على أنه يحتوي على الجلوتاثيون وهو من مضادات الأكسدة التي تقي من الأمراض المختلفة، ولهذا يجب الاهتمام بالكرنب في النظام الغذائي.

3. العدس
غنيِّ بنسبة كبيرة من الألياف التي تلعب دورًا فعالاً في تخليص الجهاز الهضمي من الفضلات والسموم، كما يعمل على تطهير الأمعاء، وله دور فعال في توازن السكر في الدم، وتخفيض نسبة الكوليسترول.


4. التفاح
يحتوي التفاح وخاصة العضويّ، على نسبة عالية من ألياف البكتين، وهو نوع من الألياف التي تعمل على خفض الكوليسترول الضار بالجسم، والتخلص من المعادن الثقيلة التي تتجمع في الجسم، هذا فضلاً عن تطهير الأمعاء.

5. الرمان
حتى يتمكّن الكبد من أداء مهامه بإزالة السموم بنجاح، يجب علينا حمايته وتزويده بـ"الوقود" الضروري، لذلك تعمل مادة "البوليفينول" الموجودة في الرمان كوقودٍ لكبدنا، والتشجع على تكوين إنزيمات الكبد وحماية خلاياه من الإجهاد التأكسدي.

كما يذهب العلماء إلى أبعد من ذلك، إذ يؤكدون أن تناول الرمان بشكلٍ منتظم يمكن أن يخفف من أي تلف للكبد بسبب تناول الكحول أو التدخين.

6. الفواكه الحمراء
تعتبر الفواكه الحمراء من الفواكه الطاردة للسموم المذهلة، وللفراولة فوائد جمة من بين الفواكه الحمراء.

إن هذه الفاكهة مفعمة بالبوتاسيوم. وتستطيع أن يساعد كثيرًا في تنظيف الكبد.

ننصحكم أيضًا ألا تتجاهلوا توت العليق، وتوت شامي وفواكه أخرى حمراء.

7. الفجل الأسود
للفجل الأسود خصوصيَّة إذ إنه ينظف الكبد وكيس الصفراء، لهذا يستطيع طرد المواد الزائدة والسموم الموجودة في الجسم.

للاستفادة من فوائد هذه المادة الغذائية يمكنكم برشه وإضافته إلى سلطتكم، كذلك يمكنكم عصر الفجل الأسود وشربه كالعصير، على أي حال إذا تريد تنظيف الجسم وطرد السموم، الفجل الأسود خيار رائع.

8. الهليون
مدر للبول، وإضافة إلى هذا فإنه ينقي الدم، ومليّن إلى حد ما، الهليون يسهل عملية طرد السموم، والمواد الزائدة من الجسم.

في الواقع، الألياف الموجودة في الهليون تعزز وظائف الأمعاء، والمواد المدرة للبول الموجودة فيه تخفف عمل الكلى بتناول هذه الفواكه، والخضروات المنظفة للجسم والاستفادة منها.


9. عصير التوت والإجاص
وهو عصيرٌ شهي، وغنيّ بالفيتامينات والمعادن، وغنيّ بالفيتامين (سي) كما أنه فعال في فقدان الوزن، وذلك من خلال تحفيز عملية حرق الدهون، وعصير التوت والإجاص يمنح الجسم القدرة على مكافحة العدوى والجراثيم في الجسم، ويقاوم البكتيريا مثل العدوى بالبكتيريا القولونية، أما توفّر المغنيسيوم، والبوتاسيوم، والفوسفور فيفيد في تقوية العظام.

10. عصير الخضروات
وهو فعال جدًا في عملية فقدان الوزن، وأبرز تلك العصائر: الجزر، والملفوف، والبروكلي، والقرنبيط، والخس، وحين يتم مزجها مع الفاكهة تتضاعف الفعالية. 

 
المصادر:
جريدة الغد
جريدة الإمارات اليوم
جريدة الدستور الأردنية
مجلة بارسي طب الطبية

بقلم الكاتب



ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها.

ما رأيك بما قرأت؟
إذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة الكاتب وشارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة والمفيدة والإجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.
تسجيل دخول إنشاء حساب جديد

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

نبذة عن الكاتب