أطعمة ومشروبات تزيل السموم من الجسم - الجزء الأول

فهل أنت على علم بتلك الأطعمة التي يمكن أن تساعد بشكل طبيعي على التخلص من السموم؟

التخلص من سموم الجسم مهمة ليست سهلة، ولكنها ليست مستحيلة فهناك العديد من الأطعمة الصحية، ندعوكم لنستكشف بعض الأطعمة والمشروبات التي تخلص الجسم من السموم.  

1- البصل
الكبريت الموجود في البصل يعزز بشكل خاص النبيت الجرثومي المعوي الصحي، كما يدعم الكبد في عملية التخلص من سموم الجسم.

100 غرام من البصل تحتوي على 50 ملغ من الكبريت، وهو ما يعادل حوالي 10 بالمائة من الجرعة اليومية المُوصى بها.

2- الزنجبيل
ينظف الزنجبيل الجسم من السموم عن طريق تحفيز الهضم، والدورة الدموية، والتعرق.

يمكن أن يقلل أيضاً من الانتفاخ والغازات، وبما أنه مليء بمضادات الأكسدة فهو يعزز المناعة أيضاً.

3- الليمون

مصدر غني بفيتامين سي، وهو أحد مضادات الأكسدة القوية، ويمكن لشريحة واحدة من الليمون مع الماء الساخن إزالة السموم من الجسم.

4- الخيار
له فوائد عديدة منها تطهير الجسم من السموم، تطهير الكبد، بالإضافة إلى أنه مدر للبول، ويقلل من الانتفاخ واحتباس الماء في الجسم.

5- الجزر
الكثير من الحضارات القديمة استخدمت الجزر كعلاج، لما يتمتع به من تأثير كبير في إزالة السموم من الجسم، إذ يحتوي على بيتا كاروتين الذي يؤثر كمضاد للجراثيم ويساعد الكبد على تقليل السموم.

6- العنب
يحتوي العنب على العديد من المكونات القيّمة التي تسهم في تنقية أعضاء الجسم، إذ تتمتع هذه الفاكهة اللذيذة بتأثير مدر للبول، ويساعدنا على خفض الكوليسترول وتنقية الدم، كما أن العنب غني بالمواد المضادة للأكسدة، ولكن تأكد بأن تحرص على التقليل من العنب الذي لا يحتوي على البذور، إذ يحتوي على كمية أعلى من المتوسط من السكر.

7- الكرفس
يعتبر الكرفس أحد أفضل منقيات الدم، فهو يحتوي على العديد من المركبات المضادة للسرطان المختلفة والتي تساعد في إزالة السموم من الخلايا السرطانية بالجسم، كما أن بذور الكرفس تحتوي على أكثر من 20 مادة مضادة للالتهابات.

8- الزبادي
وهو مليء بـ"البروبيوتيك" وهي تزوّد البكتيريا الصحية لتقوية النباتات الطبيعية في المسالك مما يساعد على الهضم ويعزز الاستجابات المناعية للجسم، في الأساس يجلب الزبادي البكتيريا الجيدة إلى أمعائك لبدء عملية الهضم ومساعدتك على التخلص من السموم.

9- الكرنب
غذاء غني بعنصر الكبريت القادر على تفتيت المواد الكيمائية الضارة الموجودة بالجسم لذا ينصح بالإكثار من تناوله للتخلص من السموم، وتقليل الآثار الضارة الناجمة عن تناول الأدوية والمسكنات.

10- الأعشاب البحرية
أظهرت الدراسات في جامعة ماكجيل في مونتريال بكندا أن الأعشاب البحرية لها قدرة مذهلة على تنقية الجسم من السموم والمعادن الثقيلة.

11- الطماطم
الطماطم غنية بمضادات الأكسدة وفيتامين سي الذي يدعم نظام المناعة لدينا وينشط أنزيمات الكبد المسؤولة عن تحلل السموم، يمكن لفيتامين سي تحييد السموم غير المرغوب فيها مثل السيانيد والفورمالديهايد والأسيتالديهيد والنيتروسامينيز والنيكوتين.

12- عصير المانجو والأناناس
ليس أفضل أو أصح طريقة لبدء يومك مع كوب من المانجو الطازج أو عصير الأناناس الطازج، واللذيذ والمليء بالمغذيات الأعلى لمستويات الجودة فهذا العصير يجمع المعادن والفيتامينات ذات قيمة لجسمك الذي يحتاجها للعمل بشكل صحيح، وأنه يعطيك دفعة قوية لطاقة ليوم كامل، إلى جانب هذا فإن المانجو والأناناس هما عصير يعطي جسمك الكمية التي تحتاجها من مضادات الأكسدة والتي من شأنها تساعد في محاربة الآثار الضارة من الجذور الحرة، وستساعد أيضا على تطهير جميع السموم التي تتراكم في الأمعاء بشكل طبيعي، هذا هو مشروب الاستوائي من مصدر طبيعي ومن المواد المضادة للأكسدة.

13- الشاي بالنعناع
الشاي بالنعناع هو شراب صحي يحسن عملية الهضم وخصوصا بعد وجبات الطعام،
كما أن طريقة تحضيره سهلة فيتم إضافة ملعقة كبيرة من أوراق النعناع في كوب من الشاي، وغليه لمدة دقيقتين وينصح الأطباء بتناول هذا المشروب نصف ساعة قبل النوم.

المصادر

جريدة اليوم السابع
موقع العين الإخبارية
جريدة الامارات اليوم
جريدة الدستور الأردنية
وكالة خبر الفلسطينية للصحافة

يتبع الجزء الثاني...

بقلم الكاتب



ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها.

ما رأيك بما قرأت؟
اذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة للكاتب و شارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة و المفيدة و الإيجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.
تسجيل دخول إنشاء حساب جديد

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

نبذة عن الكاتب