أطعمة وفيتامينات وعناصر تقوي أعصاب الاطفال


دقيق الشوفان

الشوفان أحد أكثر الحبوب شيوعا للأطفال، وهو مغذي للغاية ومفيد لتطوير دماغ طفلك، حيث يوفر الطاقة والوقود الذي يحتاجه الأطفال أول شيء في الصباح.

الأطعمة الغنية فيتامين د

يعمل فيتامين د على حماية الجهاز العصبي من الأمراض العصبية المختلفة، ويوجد هذا الفيتامين في منتجات الألبان ومشتقاتها والحبوب المدعمة وصفار البيض.

الأطعمة الغنية بأوميجا 3

يستخدم أوميجا 3 في بناء خلايا المخ ويحمي الجهاز العصبي من الاضطرابات النفسية والعصبية، كالاكتئاب والخرف والزهايمر ويؤثر في التفاعلات الكيميائية داخل الدماغ وفي وظائف الخلايا العصبية ويوجد الأوميجا 3 بكثرة في السالمون والسردين.

الأطعمة الغنية بفيتامين ج

يعمل فيتامين ج على تحفيز النهايات العصبية لكي تعمل بتركيز عالِ أثناء قيامها بوظائفها المتعددة، ويوجد فيتامين ج الحمضيات والطماطم والتوت.

الأطعمة التي تحتوي على فيتامين ب 3

يعتبر فيتامين ب 3 من الفيتامينات التي تحافظ على صحة الجهاز العصبي من الإرهاق والتوتر، ويوجد هذا الفيتامين ب 3 في الدجاج والأسماك واللحوم الحمراء والحبوب الكاملة.

الأطعمة التي تحتوي على فيتامين ب 6

إن جميع مركبات فيتامين ب ٦ لها دور قوي وفعال في الحفاظ على الجهاز العصبي، حيث يدخل فيتامين ب 6 في تركيب النواقل العصبية، ويوجد بكثرة في الكبدة والموز والدجاج والبيض والبازلاء والسبانخ.

الأطعمة التي تحتوي على فيتامين ب 12

هو من الفيتامينات الهامة جدا للحفاظ على الجهاز العصبي المركزي، كما يعمل على تأخير ظهور علامات الخرف ويوجد في اللحوم الحمراء والدجاج.

الأطعمة التي تحتوي على فيتامين ك

تتمثل أهمية فيتامين ك في كونه واحدا من العناصر التي تدخل في الكيمياء الحيوية للأنسجة العصبية، ويوجد هذا الفيتامين في الخضار الورقية مثل البقدونس والخس والملفوف اللفت والبروكلي والأفوكادو والكيوي والعنب.

الأطعمة التي تحتوي على عنصر الحديد

الحديد من العناصر الهامة التي تضمن وصول الأكسجين للمخ والخلايا العصبية، وهي عملية هامة في تكوين النواقل العصبية، فالأطفال الذين لديهم نقص في الحديد يعانون في الغالب من قلة الانتباه واضطراب فرط الحركة، لهذا يجب مد الأطفال بكميات جيدة من الحديد الموجود في الفاصولياء والخضار الورقي واللحوم الحمراء والبيض والدجاج.

الأطعمة الغنية بالزنك

الزنك من العناصر التي تدخل في تكوين الإشارات العصبية، ويسبب النقص في الزنك إلى حدوث أمراض عديدة مثل الزهايمر والاكتئاب ومرض الباركنسون، ومن أهم مصادر الزنك اللحوم الحمراء واللوز والفول السوداني والحمص والألبان.

الكركم

يُعتبر الكركم أحد أفضل الأطعمة التي تعزز الذاكرة بين الأطعمة التي يمكنك إضافتها إلى نظام طفلك الغذائي، وهو معروف بخصائصه المضادة للالتهابات، ويساعد محتوى الكركم على تعزيز عمل الدماغ، ويحارب أيضاً التهاب أنسجة المخ.

الفاصوليا

تحتوي الفاصوليا على البروتينات والكربوهيدرات المعقدة والألياف والعديد من الفيتامينات والمعادن، ويعتبر هذا الصنف من الخضار، غذاء ممتازا للدماغ، لأنها تحافظ على طاقة الطفل ومستوى تفكيره في ذروته طوال فترة بعد الظهر.

زبدة الفول السوداني

"الفول السوداني وزبدة الفول السوداني وهما من المصادر الجيدة لفيتامين ي ومضادات للأكسدة التي تحمي الخلايا العصبية في الدماغ".

بقلم الكاتب



ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها.

ما رأيك بما قرأت؟
إذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة الكاتب وشارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة والمفيدة والإجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.
تسجيل دخول إنشاء حساب جديد

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

نبذة عن الكاتب