أطعمة مفيدة للقلب والشرايين (الجزء الثاني)


تلعب الأطعمة دورًا أساسيًا في الحفاظ على صحة القلب، ووقايته من الأمراض لذا ينصح بتناول الأطعمة المفيدة للقلب، والشرايين، وتجنب الأطعمة التي تضر بصحته.

ومن أهمها:

1. الطماطم

وهي من الخضروات الهامة لمرضى القلب لاحتوائها على مادة الليكوبين التي تقلل نسبة الكوليسترول، والدهون الثلاثية بالدم وتمنع تجمع الصفائح الدموية التي تسبب الإصابة بتصلب الشرايين.

2. التفاح

يحتوي التفاح على الألياف القابلة للذوبان الذي يخفض الكولسترول الضار ويحتوي أيضا على الفلافونويد الذي يساعد على خفض ضغط الدم، حيثُ ارتبط تناول التفاح بتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب وذلك لاحتوائه على العديد من المركبات المختلفة التي تعمل على تحسين العوامل المختلفة المتعلقة بصحة القلب.

3. الخضروات الورقية

تحتوي الخضروات الورقية كالكرنب والسبانخ على الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة وغيرها من الخضروات التي تحتوي على فيتامين ك الذي يمنع تخثر الدم، أيضًا تعتبر الخضروات الورقية مصدرًا جيدًا للنترات الغذائية، والتي تساعد على تخفيض ضغط الدم، وتقليل فرص الإصابة بتصلب الشرايين، كما أنها يمكن أن تحسن وظائف الخلايا المبطنة للأوعية الدموية.

4. البطيخ

يعتبر طعاماً منخفضاً بالسعرات الحرارية وغنياً بالألياف ومصدراً هاماً لمضادات الأكسدة، فهو يعتبر مصدراً رائعاً لليكوبين وهي مادة تم ربطها بخفض خطر الإصابة بأمراض القلب والسرطان وبالإضافة إلى ذلك، يعتبر البطيخ أيضاً مصدراً لمادة السيترولين وهي مادة يمكن أن تساعد في تحسين صحة الأوعية الدموية ويحتوي على البوتاسيوم والمغنيسيوم بشكل كبير.

5. جوز عين الجمل

تساعد كمية من الجوز يومياً على خفض مستوى الكولسترول الضار، ورفع مستوى الكولسترول النافع، والوقاية من أمراض القلب لأن الجوز مصدر غني بدهون الأوميجا 3، والدهون الصحية (الدهون الأحادية غير المشبعة) والألياف.

6. الكينوا

الكينوا مصدر رائع للبروتين النباتي، والذي يعتبر أفضل من البروتين الذي تقدمه اللحوم الحمراء لصحة القلب، والكلى، وضغط الدم، وبالإضافة إلى ذلك، حبوب الكينوا تحتوي على ما يقرب من ضعف كمية الألياف التي تحتويها غيرها من الحبوب وهي مليئة بمضادات الأكسدة ومصدر جيد للدهون الأحادية غير المشبعة التي تفيد صحة القلب.

7. الحبوب الكاملة

تحتوي الحبوب الكاملة على مستويات مرتفعة من الألياف التي تساعد في تقليل نسبة الكوليسترول الضار في الجسم الذي يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب.

لأن تناول الأطعمة المصنوعة من الحبوب الكاملة يساعد في تقليل ضغط الدم الانقباضي ومن خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.

8. الحليب والزبادي

 منتجات الألبان غنية بالبوتاسيوم الذي يؤثّر بشكل إيجابي في خفض ضغط الدم ويجب أن تكون هذه المنتجات قليلة أو خالية الدسم لأنها تحتوي على الدهون المشبعة التي ترفع مستوى الكولسترول الضار في الدم.

9. العنب الأحمر

يحتوي على مركب ريسفيراترول وهو مضاد قوي للالتهابات ويساعد على تمدد الأوعية الدموية مما يزيد من كفاءة عمل الدورة الدموية ويساعد على علاج انخفاض ضغط الدم.

10. الأفوكادو

يعتبر الأفوكادو من أفضل الأطعمة التي تساعد في الحفاظ على صحة الشرايين لأنها تساعد في زيادة مستويات الكوليسترول الجيد، وتقليل مستويات الكوليسترول الضار، فهو يحتوي على نسبة كبيرة من البوتاسيوم الذي يساعد في الحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية.

11. الشوفان

 يحتوي الشوفان على نوع من الألياف يُسمّى بيتا جلوكان الذي يساعد في خفض مستوى الكولسترول الضار والحفاظ على استقرار نسبة السكر في الدم.

12. الأسماك الدهنية

تحتوي الأسماك الدهنية على الدهون الصحية الهامة لصحة القلب والشرايين والتي تعرف بالدهون غير المشبعة.

وتساهم أحماض أوميغا 3 الدهنية في تقليل مستويات الدهون الثلاثية والوقاية من مخاطر أمراض القلب.

13. القرفة

إن تناول 120 ملغ من القرفة يوميًا أي ما يعادل ملعقة صغيرة تؤدي إلى انخفاض مستويات الكوليسترول والدهون الثلاثية وتحسن صحة القلب.

14. المكسرات

هناك ارتباط وثيق بين تناول المكسرات والحفاظ على صحة القلب لأنها غنية بالدهون الصحية والألياف غير المشبعة والفيتامينات والعناصر الغذائية الهامة للقلب والشرايين.

15. زيت الزيتون

يحتوي زيت الزيتون على الدهون الصحية، وحمض الأوليك (Oleic acid) الأحادي غير المشبع أو ما يسمى بحمض الزيت الذي يحمي القلب من الأمراض ويقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية.

بقلم الكاتب



ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها.

ما رأيك بما قرأت؟
إذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة الكاتب وشارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة والمفيدة والإجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.
تسجيل دخول إنشاء حساب جديد

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

نبذة عن الكاتب