أطعمة مفيدة للقلب والشرايين (الجزء الأول)

يُعتبر القلب أهم عضو في جسم الإنسان، ولهذا يجب الاهتمام به عناية خاصة للتمتع بجسم سليم وصحي من خلال تناول الأغذية المفيدة لصحة القلب والشرايين والتي تمنع الإصابة بالأمراض القلبية، وتصلب الشرايين، وهذه مجموعة من هذه الأطعمة المفيدة للقلب والشرايين.

1. الكرز

تُعتبر جميع أنواع وأشكال الكرز (الحلو والحامض والمجفف وعصير الكرز) مفيدة لصحة القلب، وذلك لاحتوائها على مضادات الأكسدة وتُسمى الأنثوسيانين التي تساعد على حماية الأوعية الدموية.

2. نبات الهليون

يعتبر الهليون مصدرًا طبيعيا للفولات، ويساعد على منع تراكم أحماض الهوموسيستين الأمينية لأنها تزيد من خطر الإصابة بمرض الشريان التاجي، والسكتة الدماغية، وينصح بإضافة الهليون إلى النظام الغذائي، والأطباق الصحية المختلفة.

3. البقوليات

البقوليات تقلل مستويات الكوليسترول الضار في الجسم لأنها غنية بالألياف، ومركبات البوليفينول المضادة للأكسدة، والبروتينات، وجميعها عناصر هامة لصحة القلب، لذا ينصح بتناول البقوليات بجميع أنواعها كالفاصولياء، والحمص، والبازلاء، والعدس.

4. التوت

يحتوي التوت على مضادات الأكسدة، والألياف، وفيتامين (ج)، فهما يساعدان على خفض خطر الإصابة بالسكتة الدماغية، كما أنَّ الفواكه والخضروات تحتوي على نسبة عالية من الألياف والعناصر الغذائية التي تُحافظ على صحة القلب والأوعية الدموية.

5. بعض أنواع البذور

تعتبر بذور الشيا والكتان من المصادر النباتية لأحماض أوميغا 3 الدهنية مثل حمض ألفا لينولينيك الذي يفيد القلب بشكل كبير ويساعد في تخفيض نسبة الدهون الثلاثية ويمنع ضغط الدم، وتراكم اللويحات الدهنية بالشرايين.

6. الشوكولاتة الداكنة

توفر الشوكولاتة الداكنة العديد من الفوائد لصحة القلب، وتصلب الشرايين الناتج عن تراكم اللويحات، ومنع التصاق خلايا الدم البيضاء بجدران الأوعية الدموية.

7. البرتقال

يحتوي البرتقال على ألياف تُسَّمى البكتين تُساعد على الوقاية من مستويات الكولسترول العالية في الدم، كما أنَّها تحتوي على البوتاسيوم الذي يساعد على التحكم في ضغط الدم.

8. الكركم

بفضل خصائصه المضادة للالتهابات يساعد الكركم على تقليل تلف جدران الشرايين لأن الالتهاب له تأثير مباشر على تصلب الشرايين، ويساهم الكركم في تقليل الترسبات الدهنية بالأوعية الدموية ويقلل من فرص انسدادها.

9. البنجر

يحتوي البنجر على النترات التي تتحول بشكل طبيعي في الجسم إلى أكسيد النيتريك الذي يساعد على تحسين ضغط الدم.

10. الرمان

يعود الرمان على الجسم بالعديد من الفوائد للقلب، فهو يقلل انسداد الشرايين، ويحسن تدفق الدم، وذلك لاحتوائه على نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة.

11. البطاطا الحلوة       

أدرج البطاطا الحلوة في نظامك الغذائي، وبما أن نسبة السكر فيها منخفضة، فلا خوف من ارتفاع نسبة السكر في الدم، كما تتميز بغناها بالألياف وفيتامين أ والليكوبين التي تعزز صحة القلب والشرايين.

12. الحمضيات

تلعب الحمضيات دورًا هامًا لتعزيز صحة القلب، وذلك لاحتوائها على فيتامين سي، والفلافونويد الذي يحمي جدران الشرايين، يُنصح بتناول الحمضيات كالليمون، والبرتقال، والجريب فروت، ويُمكن عمل عصائر طازجة منها دون إضافة السكر إليها.

13. الثوم

الثوم كما هو معروف يحافظ على ضغط الدم، ومستويات الكوليسترول ويساعد على منع تصلب الشرايين، ويكون صحيا أكثر إذا تم طحنه وهو طازج وتم تناوله، وأيضا زيت الثوم أو الشكل المخمر منه يعتبر مفيد.

14. الفاصولياء السوداء

وهي غنية بالعناصر الغذائية المفيدة للقلب مثل الفولات، والمضادات الأكسدة، والمغنيسيوم، التي تساعد في خفض ضغط الدم كما الألياف تعمل على التحكم في مستويات الكولسترول والسكر في الدم.

15. الفلفل الحار

فهو مليء بمضادات الأكسدة، وعناصر مهمة أخرى تحمي القلب والشرايين، يقول الدكتور "شالز" المعالج الشهير بالأعشاب: إذا كنت تريد أن تعتمد عشبة وحدة في حياتك فاعتمد الفلفل الحار لأنه الأقوى.

16. الزبيب

 يحتوي على نسب عالية من البوتاسيوم الموسع الطبيعي للأوعية الدموية، ويقلل من ضغط الدم، ويقلل من جلطات الدم التي تؤدي إلى السكتات الدماغية، والنوبات القلبية.

بقلم الكاتب



ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها.

ما رأيك بما قرأت؟
اذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة للكاتب و شارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة و المفيدة و الإيجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.
تسجيل دخول إنشاء حساب جديد

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

نبذة عن الكاتب