أطعمة لعلاج وتنظيف انسداد الشرايين


هناك أطعمة تساعد على تنظيف الشرايين طبيعيّاً، بعيداً عن تناول العقاقير الطبية مما يساعد على تجنب الآثار الجانبية لتضيق الشرايين، وتوفير المعادن والمواد الغذائية للجسم وفي أدناه بعض هذه الأطعمة.

  1. نبات الهليون:

وهو واحد من أفضل الأطعمة لتطهير الشرايين؛ لأنّه غنيٌّ بالألياف والمعادن، ويساعد على خفض ضغط الدم، ومنع جلطات الدم، وتخفيف الالتهاب الذي يتراكم مع مرور الوقت.

  1. زيت الزيتون:

يحتوي زيت الزيتون على حمض الأوليك غير المشبع الأحادي، وهو حمض دهني أساسي يخفض الكولسترول الضارّ، ويزيد نسبة الكولسترول الجيد، وهو غني بالمواد المضادة للأكسدة.

  1. الأفوكادو:

يساعد الأفوكادو على تقليل الكولسترول الضّارّ، وزيادة الكولسترول الجيد الذي يساعد على إزالة بلاك الشرايين، ويحتوي على فيتامين هـ الذي يمنع أكسدة الكولسترول والبوتاسيوم الذي يقلل ضغط الدم.

  1. العدس:

يحتوي على كميات وفيرة من البروتين والألياف والكالسيوم والبوتاسيوم والمغنيسيوم وجميع المعادن التي يمكن أن تساعد في الحفاظ على صحة الشرايين.

  1. البطيخ:

هو مصدر طبيعي للحمض الأميني السيترولين الذي يعزز إنتاج أكسيد النيتريك في الجسم الذي يعمل على استرخاء الشرايين، وتقليل الالتهاب، ويساعد في خفض ضغط الدم.

  1. اللوز:

يحتوي على نسبة عالية من الدهون غير المشبعة الأحادية، وفيتامين هـ، والألياف، والبروتين، كذلك يمنع المغنيسيوم المتوفر في اللوز من تكوين البلاك، ويقلل من ضغط الدم.

  1. الجوز:

الجوز غني بالمغنيسيوم، وأثبتت الدراسات أن المغنيسيوم يقلل من تراكم الترسبات في الشرايين، والجوز مليء بالأحماض الدهنية أوميغا 3، وهو عامل مهم لمكافحة تراكم الكولسترول السيّئ.

  1. السبانخ:

السبانخ غني بمادة البوتاسيوم؛ لأنه يحتوي على الألياف، وكمية قليلة من السبانخ بين الفترة والأخرى من شأنها أن تمنع انسداد الشرايين وأن تخفض ضغط الدم.

  1. الثوم:

الثوم معروف بدوره الفعال في إذابة أي ترسبات في الأوعية الدموية، فهو يحارب إنزيما يعرف باسم: "الأنجيوتنسين" الذي يضيق الأوعية الدموية.

  1. الليمون:

وهو غني جداً بفيتامين سي، وهو من المواد المهمة المضادة للأكسدة التي تُسهِم في منع التهاب الشرايين، والتقليل من مستوى الكولسترول في الدم وبالتالي تحسين مستوى ضغط الدم لاحتوائه على مادة البكتين.

  1. الأسماك الدهنية:

مثل السردين والسلمون والإسقمري والتونة الغنية بالدهون النافعة القادرة على تنظيف الشرايين، والأوميجا 3 القادرة على تعزيز الكولسترول النافع، وخفض التهاب الأوعية الدموية وخفض ضغط الدم.

  1. الفلفل الحار:

يحتوي على مادة الكابسنسين التي تمنع الكولسترول السيئ أو الضار، وبالتالي مستوياته العالية في الدم تؤدي عادةً إلى انسداد الشرايين، ويفيد الفلفل الحار صحة القلب، ويقلل من آثار ضغط الدم ومخاطره.

  1. الكيوي:

وهو غني بمضادات الأكسدة التي تحارب الكولسترول السيئ الموجود في الجسم، وتساعد أيضاً في تراكم الترسبات حول الشرايين مما يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب بما في ذلك النوبات القلبية.

  1. الطماطم:

الطماطم تحتوي على مادة (الليكوبين) التي تمنع تصلب الشرايين.

  1. التوت والفراولة:

وهما غنيان بالمواد المضادة للأكسدة التي تمنع تصلب الشرايين، وتكون الكوليسترول الضار، وتساعد في تنظيف جدران الشرايين.

بقلم الكاتب



ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها.

ما رأيك بما قرأت؟
إذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة الكاتب وشارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة والمفيدة والإجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.
تسجيل دخول إنشاء حساب جديد

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

نبذة عن الكاتب