أطعمة لتقوية جهاز المناعة في الجسم

أفضل الأطعمة لتقوية جهاز المناعة في الجسم:

يتكون الجهاز المناعي في الإنسان من الأعضاء، والخلايا، والأنسجة، والبروتينات، وتنفذ هذه الأجزاء معًا عمليات جسدية تقاوم مسببات الأمراض، مثل الفيروسات، والبكتيريا، والأجسام الغريبة التي تسبب العدوى أو المرض.

التوت
لدى التوت خصائص مضادة للأكسدة قد تعزز جهاز المناعة، إذ يحتوي على نوع من الفلافونويد يسمى الأنثوسيانين وله خصائص مضادة للأكسدة التي يمكن أن تساعد في تعزيز جهاز المناعة لدى الشخص.


الشوكولاتة الداكنة
تحتوي الشوكولاتة الداكنة على مضاد للأكسدة يسمى الثيوبرومين، والذي يساعد على تعزيز جهاز المناعة عن طريق حماية خلايا الجسم من الجذور الحرة إذ تتسبب هذه الجذور في تلف خلايا الجسم وقد تساهم في الإصابة بالمرض.


الكركم
الكركم عبارة عن توابل صفراء يستخدمها الكثير من الناس في الطهي، كما أنه موجود في بعض الأدوية البديلة، قد يؤدي تناول الكركم إلى تحسين الاستجابة المناعية للشخص وذلك يرجع إلى صفات مركب الكركمين الموجود في الكركم، فإن الكركمين له تأثيرات مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات.


البطاطا الحلوة
البطاطا الحلوة غنيّة بالبيتا كاروتين، وهو نوع من مضادات الأكسدة التي تعطي جلد البطاطس لونها البرتقالي وهو مصدر لفيتامين "A"، إذ يساعد على تعزيز صحة البشرة وقد يوفر بعض الحماية من تلف الجلد الناتج عن الأشعة فوق البنفسجية.


بذور دوار الشمس
تحتوي بذور دوار الشمس على فيتامينات مهمّة من بينها المغنيسيوم، والفسفور، وفيتامين  6B يمكن إضافة القليل منها إلى طبق السلطة الخاص بك لاحتوائها على مضادات الأكسدة، التي تساعد في المحافظة على وظائف الجهاز المناعي وتنظيم عمله.


الزنجبيل
يستخدم الزنجبيل في مجموعة من الأطباق والحلويات وكذلك مع الشاي لأنه يحتوي على خصائص مضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة كما يقدم فوائد صحية للجسم.


الشاي الأخضر
يحتوي الشاي الأخضر على كمية صغيرة فقط من الكافيين، لذلك يمكن للناس الاستمتاع به كبديل للشاي الأسود أو القهوة، وأن تناوله يقوي جهاز المناعة لأن الشاي الأخضر يحتوي على مركبات الفلافونويد، مما قد يقلل من خطر الإصابة بالبرد.


بذور عباد الشمس
يمكن أن تشكّل بذور عباد الشمس إضافة لذيذة للسلطات أو طعام الإفطار، فهي مصدر غني بفيتامين "E"، وهو مضاد للأكسدة، ويحسن وظيفة المناعة عن طريق محاربة الجذور الحرة التي يمكن أن تتلف الخلايا.


اللوز
وهو مصدر ممتاز آخر لفيتامين "E"، كما أنه يحتوي أيضًا على المنغنيز، والمغنيسيوم، والألياف، وأن ربع كوب من اللوز وجبة خفيفة منه تفيد الجهاز المناعي.


الثوم
إن تناول 2-3 حبات ثوم يومياً من الممكن أن يعزز من قدرة الجهاز المناعي في مواجهة الأمراض والفيروسات لأنه يحتوي على مركبات نشطة ذات تركيز عالٍ من الكبريت مثل الأليسين، والتي تساعد على تحسين قدرة الخلايا المناعية في مقاومة نزلات البرد والإنفلونزا، كما يمتلك الثوم خصائص مضادة للبكتيريا، وخصائص مضادة للفيروس.


البرتقال والكيوي
يعد البرتقال والكيوي مصدرًا ممتازًا لفيتامين "C"، وهو فيتامين يستخدمه كثير من الناس عندما يشعرون بالبرد، وأن فيتامين "C" قد يقلل من مدة أعراض البرد الشائعة، ويحسن وظيفة جهاز المناعة البشري.

أطعمة احرص عليها في سن الأربعين لتقوية الجهاز المناعي:
 
الماء
من الضروري شرب ما لا يقل عن ثمانية أكواب من الماء يوميًا للحفاظ على رطوبة الأغشية المخاطية، وتقليل فرصة الإصابة بالإنفلونزا أو نزلات البرد.


الزبادي
يساعد في تقوية القناة المعوية، مما يؤدي إلى منع أمراض الجهاز الهضمي المناعي مثل مرض الاضطرابات الهضمية.


البيض
يمكن أن يساعد في تعزيز جهاز المناعة، لأنه غني بالبروتينات، والفيتامينات، والمعادن الضرورية لتحسين صحة لمن هم فوق سن 40 عامًا.


البروكلي
يحتوي على مادة السلفورافان، وهي مادة تساعد في تعزيز الهضم، وحماية الأمعاء، وأن كوبًا واحدًا منه يمكن أن يساعد في تحسين جهاز المناعة لأنه غنيّ بالبيتا كاروتين، والمعادن مثل الزنك، والسيلينيوم.


بذور الشيا
محملة بمضادات الأكسدة، ومجموعة من العناصر الغذائية، وتمتلك قدرة فريدة على امتصاص السوائل، وتأخذ قوامًا هلاميًا، وتوفر كمية جيدة من الألياف، والبروتين، والدهون الصحية، والمغذيات الدقيقة.


الأسماك الدهنية
تحتوي الأسماك مثل السلمون على دهون صحية تساعد على تحسين جهاز المناعة، وتدعم صحة المخ، والقلب، والمفاصل، خاصة للنساء فوق سن 40 عامًا.


السمن الطبيعي
 يساعد في بناء نظام مناعة قوي حتى للأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 40 عامًا ويعرف السمن بأنه مضاد للبكتيريا والفطريات ومضاد للأكسدة للجسم ويساعد على تطوير نظام مناعة أقوى.


الحمضيات
تحتوي الحمضيات مثل: البرتقال، والليمون، والجريب فروت على نسبة عالية من فيتامين "C" الذي يحتوي على مضادات الأكسدة، والتي تساعد في مقاومة نزلات البرد، وتقليل الإصابة بالعدوى لذلك احرص على تقوية جهازك المناعي من خلال تناول الحمضيات أو شرب عصائرها.


اختيارات متنوعة
تشمل دمج التوت، والتفاح، والخس، والفلفل، واللوز، والشمندر في النظام الغذائي بما يسهم في تحسين الجهاز المناعي ووظائفه.

بقلم الكاتب



ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها.

ما رأيك بما قرأت؟
اذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة للكاتب و شارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة و المفيدة و الإيجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.
تسجيل دخول إنشاء حساب جديد

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

نبذة عن الكاتب