أطعمة لتقوية النظر والمحافظة على سلامة العين الجزء الثاني



الفلفل الأصفر

 غني باليتاكاروتين واللواتين وفيتامين أ وجميعهم يغذي أغشية وخلايا العين ويزيد من قوة النظر. والفلفل الاصفر يتميز عن غيره من أنواع الفلفل بما يحتويه من مضادات اكسدة بكم كبير وهي تعمل على الحفاظ على العين من الاصابة بالالتهابات.

المكسرات والبقوليات

مثل الأسماك، تحتوي المكسرات على أحماض أوميجا 3 الدهنية التي تقلل من خطر الإصابة بـالتنكس البقعي والزَرَق. كما تحتوي المكسرات أيضاً على مستويات عالية من فيتامين E الذي يساهم في حماية العين من اضطرابات البصر المرتبطة بتقدم العمر. بينما تميل البقوليات والفاصوليا إلى أن تكون غنية بالزنك، وقد ثبت أن زيادة مستويات الزنك تقلل من العمى الليلي وتبطئ تقدم الضمور البقعي.

التوت

غني بالأوميجا 3 وكم جيد من مضادات الاكسدة التي تحمي العين من الالتهابات. كما أنه يحتوي على مادة اللوتين التي تحمي العين من أشعة الشمس الضارة.

اليقطين

يحتوي اليقطين على فيتامين أ ومادة اللوتين المغذيان لخلايا العين مما يعمل على تقوية العين وتحسين النظر بشكل ملحوظ.

العنب

أثبتت الدراسات الطبية أن تناول العنب بكثرة له تأثير جيد وفعال في الوقاية من أمراض شبكية العين التي تؤدي لفقدان البصر خصوصا مع تقدم العمر وذلك لما يحتويه من مضادات أكسدة تمنع التهابات العين وتحمي من ضعف الابصار.

العنب الأسود

يحتوي على كميات عالية من مادة "الإنثوسيانين" المفيدة لقوة النظر، وتشير البحوث إلى أنه يعتبر من المكملات الغذائية طويلة الأمد الفعالة للوقاية من الضمور البقعي، وإعتام عدسة العين.

الثوم

غني بالكبريت والليسثين وهما بلعبان دورا هاما في حماية العين من الاصابة بالمياه البيضاء الذي قد يؤدي لفقدان النظر.

صفار البيض المسلوق

لاحتوائه على مادتي اللوتين والزياكسانثين، واللوتين من المغذيات الدهنية القابلة للذوبان وترتفع قيمتها الغذائية عند اضافة القليل من الدهون الصحية مثل زيت الزيتون وزيت جوز الهند الى البيض.

زيت الزيتون

غني بالفيتامينات ومضادات الأكسدة، مما يعطيه القدرة على تعزيز صحة العيون وتقوية النظر.

البصل

يحتوي البصل على نوع من الاحماض الامينية التي تعمل على افراز الدموع والتي تعمل على غسيل العين وتنظيفها كما أنه يحتوي على مضادات الاكسدة التي تعالج وتمنع التهابات العين وتحافظ على قوة النظر.

لحم البقر

لحم البقر غني بعنصر الزنك، والذي ربطته أغلب الأبحاث حول العالم بصحة العين على المدى الطويل، ويمكن أن يساعد الزنك في تأخير فقدان البصر المرتبط بالسن أو بعض الأمراض العينية المرتبطة بالسن، وتحتوي اللحوم مثل صدر الدجاج ولحم الخنزير على الزنك، ولكن بمستويات أقل من لحم البقر.

الأفوكادو

الأفوكادو غني بالمواد المضادة للأكسدة التي توجد عادة في العين مثل اللوتين وزياكسانثين. كما أنه يحتوي على المزيد من اللوتين المهم لتحسين البصر وقدرته على الحد من خطر الضمور البقعي وإعتام عدسة العين.

لحم الديك الرومي

لحم الديك الرومي من أكثر الأطعمة الغنية بالزنك بشكل كبير، ومادة الزنك تعمل على تحسين الرؤية والتقليل من أضرار مرض "الضمور البقعي"، كما أنها تعمل على الحفاظ على ثبات حالة النظر لدى المصابين بالمرض فعلياً، وحماية عيونهم من التدهور.

الفراولة

من أحد أفضل الأطعمة لصحة العين هي الفراولة الطازجة المنعشة، وذلك لأنها تحتوي على نسبة عالية من فيتامين سي ومضادات الأكسدة والتي تساعد على التقليل من خطر الإصابة بإعتام عدسة العين.
المصادر
مجلة ريجيم
موقع وصفاتي
موقع توعية كوم 
موقع الوكيل الاخباري

بقلم الكاتب



ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها.

ما رأيك بما قرأت؟
إذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة الكاتب وشارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة والمفيدة والإجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.
تسجيل دخول إنشاء حساب جديد

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

نبذة عن الكاتب