أطعمة تُساعد على تنشيط الذاكرة الجزء الثاني

أطعمة تُساعد على تنشيط الذاكرة الجزء الثاني

 
تُعاني العديد من السيدات من كثرة النسيان الذي يرتبط بعدة عوامل من بينها التعب والتفكير المستمر وكثرة المشاغل، ويمكننا تدارك الأمر من خلال الاسترخاء وجلسات التأمل دون أن ننسى أهمية اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن مع التركيز على الأطعمة التي تعمل على تنشيط الذاكرة وتعزيز قدرات المخ. وفي ما يلي نقدم لك باقة من الأطعمة التي تساهم في تنشيط الذاكرة فلا تترددي في إدراج هذه الأطعمة ظمن نظامك الغذائي. تابعينا!


1. الجوز
من معجزات الخلق أن الجوز يشبه المخ في شكله أليس من الرائع أن تمنحنا الطبيعة مفاتيح لعلاج مشاكلنا الصحية!
تحتوي المكسرات على مادة البوليفينول والمواد الغذائية الموصي بها لمنع الإجهاد التأكسدي وتحسين قدراتنا المعرفية. كما أنها تحسن صحة القلب والأوعية الدموية.
حفنة صغيرة من المكسرات في اليوم تسمح لنا بالحفاظ على حيوية الدماغ وإذا كنت تعانين من زيادة الوزن فنصحك بتناول ثلاث حبات من المكسرات يوميًا في الصباح.


2. جذور الماكا
تساعد جذور الماكا على تنشيط الدورة الدموية في الدماغ بما يساهم في تقوية الذاكرة وزيادة التركيز ويمكن اعتمادها كمنشط طبيعي ممتاز وبديل جيد لتحسين المزاج.
يمكن اعتماد جذور الماكا كمكمل غذائي مثالي لأنها غنية بالبروتينات والأحماض الأمينية الأساسية والكربوهيدرات والألياف والفيتامينات (B1 و B2 و B6) والمعادن بما في ذلك الكالسيوم والفوسفور والبوتاسيوم والصوديوم والزنك.


3. الجنكة
الجنكة هي واحدة من أفضل العلاجات الطبيعية التي تعمل على تحسين عملية وصول الأكسجين إلى خلايا الدماغ من خلال تحسين الدورة الدموية الدماغية وتعزيز الذاكرة والقدرات العقلية.


4. الحمضيات
استهلاك الحمضيات مثل الليمون والبرتقال والجريب فروت على معدة فارغة يساعد على تحسين الذاكرة، يمكننا تناولها مباشرة أو استهلاكها على شكل عصير.


5. الزعرور
يساعد الزعرور على تحسين الدورة الدموية وهو مثالي في التغلب على مشاكل فقدان الذاكرة خاصة عند كبار السن، كما أنه علاج ممتاز لمشاكل القلب.


6. خميرة الشعير
تجلب خميرة الشعير العديد من الفوائد الصحية الممتازة وهي غنية بالفيتامينات والمعادن خاصة الفيتامين ب 12 وحمض الفوليك، وتعمل كمقوي طبيعي للجهاز العصبي المركزي، وتساعد على تحسين حالات الاكتئاب والقلق والتوتر التي تؤثر على فقدان الذاكرة.


بذور القرع: تحتوي بذور القرع على مضادات الأكسدة تحمي الدماغ من أضرار الجذور الحرة، كما أنها مصدر ممتاز من المغنيسيوم والحديد والزنك والنحاس لذلك، هي لصحة الدماغ، وتكافح مرض الزهايمر، وضباب الدماغ وإعاقة وظائف الدماغ.
 
الثمار الصفراء والحمراء والخضراء تقوي ذاكرة المسنين
 
أفادت دراسة أميركية حديثة بأن الفواكه والخضراوات ذات اللون الأصفر والأحمر والأخضر الداكن تعزز قدرة الدماغ، وتحسن وظائف الذاكرة لدى كبار السن.
وأوضح الباحثون بجامعة جورجيا الأميركية أن الفواكه والخضراوات يمكن أن تحسن وظائف الإدراك التي تتراجع في مرحلة الشيخوخة.
وفي دراسة نشرت الأربعاء بدورية الجمعية العصبية الدولية- قال الباحثون إن المركبات التي تعطي النباتات والخضراوات والفواكه ألوانا زاهية وتعرف باسم "الكاروتينات" تدعم وظائف المخ لدى كبار السن، ولها خصائص مضادة للأكسدة، وكذلك فوائد على الصحة البصرية وشبكية العين.
وأشارت إلى أن الكاروتينات موجودة في فواكه وخضراوات مثل الجزر واللفت والسبانخ والبازلاء والبطاطا الحلوة والقرع والفلفل والطماطم والبطاطس والبرتقال.
واستخدم الباحثون تكنولوجيا التصوير بالرنين المغناطيسي لمعرفة تأثير الكاروتينات على نشاط الدماغ، على أدمغة 43 شخصًا تتراوح أعمارهم بين 65 و86 عامًا.
ووجدوا أن الأشخاص الذين لديهم مستويات مرتفعة من الكاروتينات لا يتطلبون الكثير من نشاط الدماغ لإكمال المهام المطلوبة منهم، خاصة المتعلقة بالذاكرة وطلاقة اللسان.
كما وجد الباحثون أن الذين لديهم مستويات أقل من الكاروتينات بأجسامهم اضطروا إلى استخدام قدرة الدماغ، والاعتماد بشكل أكبر على أجزاء مختلفة من الدماغ من أجل تذكّر الكلمات.
 
الغذاء السليم والصحي ينعكس على جميع أجهزة الجسم، وبعض الأغذية تُسهم في تقوية الذاكرة تحديدا.. تعرف عليها.


الكثير من الناس يعانون من مشكلة النسيان، سواء أسماء الأشخاص أو الأماكن أو أرقام الهواتف... إلخ، وهذا يسبب لهم الكثير من المشاكل والإحراج، ومن الممكن أن تحدث تلك المشكلة نتيجة أسباب مختلفة منها الضغوط النفسية والمشاكل اليومية، والتعرض للقلق والتوتر، بالإضافة إلى عدم تناول الغذاء الصحي.
 
الليمون
الليمون من أهم الأغذية التي تعمل على تقوية الذاكرة، والزيادة من قدرة الاستيعاب، فالليمون يمد الجسم بالطاقة ويساعد على تهدئة الأعصاب، وتناول كوب منه يومياً على الريق مفيد في تقوية الذاكرة.


التفاح
من أهم الفواكه المفيدة لتقوية الذاكرة، وهو يحمي من التهابات الخلايا الدماغية، لاحتوائه على نسبة كبيرة من المواد المضادة للأكسدة مثل الكيرسيتين، ولهذا ينصح بتناول ثمرة من التفاح يومياً لأفضل النتائج.


المأكولات البحرية
تحتوي على العناصر الغذائية المفيدة للمخ، وتعمل على تنشيط الذاكرة، ومن أهم العناصر الغذائية التي تحتويها أوميجا 3، وينصح بتناول السمك 3 مرات أسبوعيا.


أغذية لتقوية الذاكرة
وسط هموم الحياة والضّغوط اليوميّة التي يتعرّض لها الفرد منّا سواء في العمل أو في الشوارع المزدحمة أو في المنزل كل هذه الضغوط تتراكم وتخلق جو مشحون بالتوتّر والعصبيّة مما قد يؤدي بنا في بعض الأحيان إلى نسيان بعض الأشياء والتّفاصيل الهامّة في حياتنا لذلك يجب على المرء منّا أن يبتعد عن الجو المشحون بالعصبيّة والتوتّر ولو لفترة قليلة وقد توصّل بعض العلماء بعد البحث إلى أنّه هناك بعض الاطعمة التي تعمل على تقوية الذاكرة وتنشيطها مثل :

الطماطم: الطماطم من أهم الخضراوات تقوّي الذّاكرة، كما أنّها قلّما تخلو منها مائدة طعامنا وهي الغنيّة بالأملاح والمواد المضادّة للأكسدة مثل مادّة الليكويين وهى مادّة تعمل على حماية خلايا المخ من أي أضرار تنتج عن أي سلوك خاطئ .


الباذنجان : هي من الخضروات الغنيّة جداً بمادّة الحديد وأيضاً مادّة النياسين وهى مادة مضادة للأكسدة تساعد المخ على الاحتفاظ بالمعلومات لأطول فترة ممكنة واسترجاعها بسهولة كما أنّ المواد الغنيّة التي توجد في الباذنجان تساعد وظائف المخ على الاحتفاظ بدهن الأوميجا 3 المسؤول عن تجديد خلايا المخ والحفاظ على حيويتها .


الشاي الأخضر: الشاي الأخضر يمنع شيخوخة الدّماغ وأمراض الزهايمر، حيث أنّ الزهايمر يأتي نتيجة لتراكم بعض الخلايا اللّيفية على الدّماغ مما تصعّب من عملية التذكّر ولكن شرب كوب شاي أخضر كل صباح يساعد على إزالة الخلايا اللّيفية أوّلاً بأوّل ويساعد على تقوية الذّاكرة.

التوت :التوت من الفواكه المقاومة للشيخوخة والتقدّم في العمر، فهي تعمل على مد الجسم والمخ بالنّشاط والقوّة التي يحتاجها لمقاومة التوتّر والضّغوط اليوميّة، كما يساعد على التذكّر ويعمل على تنشيط المخ وبالتّالي تقوية الذاكرة.
 
المصادر
موقع العين الإخبارية
مجلة سيدات الامارات
شبكة الجزيرة الإعلامية
منتديات درر العراق
موقع المرسال

بقلم الكاتب



ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها.

ما رأيك بما قرأت؟
اذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة للكاتب و شارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة و المفيدة و الإيجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.
تسجيل دخول إنشاء حساب جديد

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

نبذة عن الكاتب