أطعمة تقوي ذكاء الطفل وتزيد من تركيزه

تشير الدراسات العلمية إلى وجود بعض من الأطعمة تساعد على تعزيز الذكاء لدى الطفل وتعمل على تحسين وظيفة الدماغ والذاكرة والتركيز، وأوضحت أن هناك أنواع من الأطعمة تزيد الذكاء عند الأطفال ومن هذه الأطعمة:

الفواكه الطازجة

ينصح بتناول البرتقال والمانجو والمشمش والعنب الأحمر لأنها تحتوي على العناصر الطبيعية التي تزيد من نشاط الأنزيمات القادرة على شحن خلايا أعصاب المخ وزيادة القدرة على العمل.

اللحم البقري

وذلك بفضل احتواءه على الحديد الذي يساعد الأطفال على المحافظة على النشاط والتركيز وكذلك يحتوي اللحم البقري على الزنك الذي يساعد على تعزيز ذاكرة الأطفال وتركزهم الدراسي.

الزبادي

الزبادي من الأطعمة المفيدة لدماغ الطفل فهو يحافظ على تطور أغشيته بشكل طبيعي وزيادة مرونتها. مما يساعد الدماغ على إرسال واستقبال المعلومات. ويحتوي الزبادي أيضاً على فيتامين ب المركب اللازم لنمو أنسجة الدماغ والموصلات العصبية.

الأسماك الدهنية

الأسماك الدهنية مثل السلمون والتونة والماكريل الغنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية لأنها تعمل على بناء أنسجة المخ. تحسن أحماض أوميغا3 من وظائف الدماغ عند الرضع وإن الاستهلاك المنتظم للأسماك تحسن من مهارات الطفل العقلية.

الفاصوليا

تعتبر غذاء عقلياً ممتازاً لأنها تحتوي على الطاقة من البروتين والكربوهيدرات المعقدة والألياف والفيتامينات والمعادن وتعمل الفاصوليا أيضًا ترفع مستوى الطاقة والتفكير لدى الطفل لفترة طويلة.

البروكلي

فهو غني بفيتاميني ج و ك ومادة الكولين، ما يجعله من الأطعمة التي تحفز الذاكرة وتزيد الذكاء والتركيز.

البيض

البيض من العناصر المغذية الغني بأحماض أوميغا 3 الدهنية والزنك واللوتين والكولين وتقوم هذه العناصر معاً بتعزيز التركيز عند الاطفال. لأن الكولين يساعد على إنتاج استيل أو الخلايا الجذعية الخاصة بالذاكرة عند الأطفال.

المكسرات

تساعد المكسرات على نمو الغشاء الحيوي لأعصاب المخ وذلك لاحتوائها على عناصر غذائية تزيد من إفراز المادة الكيميائية التي تساعد على نقل الرسائل المختلفة من خلية إلى أخرى.

الكبدة

تأتي الكبدة على رأس قائمة المواد البروتينية لأنها تساعد على زيادة تدفق الدماء والأوكسجين لمخ الطفل وتمنحه الحيوية والنشاط والطاقة التي تعمل على تنشيط ذاكرة الأطفال وزيادة تركيزهم.

زبدة الفول السوداني والفستق

ويجب اعطائها للطفل قبل إتمامه عامين من عمره، فهي تساعد على زيادة نموه العقلي والإدراكي، وينصح بوضعها على الخبز وتقديمها مع قطعة من الجبن.

الخضروات الملونة

الخضراوات ذات الألوان الغنية والعميقة تحتوي مضادات الأكسدة التي تحافظ على صحة وقوة خلايا الدماغ، وتعد أفضل مصادر: الطماطم والبطاطس الحلوة واليقطين والجزر والسبانخ.

الشوفان

الشوفان هي واحدة من أكثر الحبوب المألوفة والمحبوبة للأطفال وهي حبوب “مغذية للدماغ” حيث يوفر الشوفان الطاقة أو وقود ممتاز للدماغ يحتاجه الأطفال صباحً عند الاستيقاظ. الشوفان غني بالألياف ويحافظ على تغذية دماغ الطفل طوال الصباح في المدرسة، كما أن الشوفان أيضا مصدر جيد لفيتامين (هـ) وفيتامين (ب) والبوتاسيوم والزنك، مما يجعل أجسادنا وعقولنا تعمل بكامل طاقتها.

الموز

وذلك لاحتوائه على نسبة عالية من الماغنسيوم الذي ينشط قدرات المخ ويزيد القدرة الإدراكية لدى الطفل.



المصادر
مجلة الموجز
وكالة الأنباء العراقية
موقع ثقف نفسك
موقع كل يوم معلومة طبية

بقلم الكاتب



ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها.

ما رأيك بما قرأت؟
اذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة للكاتب و شارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة و المفيدة و الإيجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.
تسجيل دخول إنشاء حساب جديد

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

نبذة عن الكاتب