أطعمة تقوي النظر وتحافظ على سلامة العين


هناك العديد من الأغذية الضرورية لصحة العين، وقوة الإبصار، وهناك أنواع من الأطعمة، ولا تقتصر حاجة العين لأداء عملها بالشكل الأمثل على البيتاكاروتين الموجود في الجزر وغيره من الفواكه، والخضراوات الملونة، والحمضيات ومن هذه الأغذية:

صفار البيض

يعد صفار البيض مصدراً مهماً لمادتي: اللوتين، والزياكسانثين المضادتين للأكسدة، بالإضافة إلى الزنك الذي يساعد على الوقاية من خطر الإصابة بمرض الضمور البقعي.

الخضراوات الورقية الخضراء

تُعتبر الخضراوات الورقية الخضراء مثل اللفت، والسبانخ، والملفوف مِن المصادر الغنيَّة بكل من اللوتنين، والزياكسانثين، وفيتامين ج، وهي عناصر مهمة لصحة العين.

تحتاج العينين إلى مجموعة متنوعة ومختلفة من مضادات الأكسدة للحفاظ عليها سليمة وقوية، ومنها: اللوتين، البيتا كاروتين، أحماض أوميغا 3، الزنك.

لذا، حاول اتباع حمية غذائية على نمط ألوان قوس قزح، أي حمية غنية بالمواد الطبيعية الملونة من الخضراوات والفواكه، وهذه هي أهم الأطعمة الضرورية لتقوية عينيك:

1. السمك
يعتبر السمك عموماً، وسمك السلمون خصوصاً من الأغذية الصحية، والغنية بالفوائد للجسم على مختلف الأصعدة، وذلك نظراً لمحتواه العالي من أحماض أوميغا 3، والتي تعتبر من ضمن الدهون الصحية الضرورية والهامة جداً لصحة الشبكية، كما أنها تمنع الإصابة بجفاف العين.

2. الجوز
يشكل الجوز مصدرًا غنيا بالعناصر الغذائية مثل البروتينات، والأحماض الدهنية كأحماض أوميغا 3 النباتية، ومن فوائد هذه الأحماض أنها تحافظ على صحة الأوعية الدموية، وتوازن معدلات الدهون في الدم، الشيء الذي يشكل عاملا حيويا في طريقة أداء العين لوظائفها.

3. البقوليات
تحتوي البقوليات، كالعدس والفاصولياء، على الزنك، الذي يُساعد على نقل الفيتامينات الضرورية لحماية العين، وتقوية النظر.

4. البيض
يعتبر البيض أحد الأطعمة المهمة جداً لصحة العيون، إذ يحتوي المح (صفار البيض) على مستويات عالية من فيتامين أ، والزنك، واللوتين، والتي تعتبر جميعها عناصر غذائية مهمة لصحة العيون.

5. اللوز
يعتبر اللوز مثل غيره من المكسرات والبذور التي تعتبر هامة لصحة العين، وذلك نظراً لمحتواها العالي من فيتامين إي، والذي يحمي الجسم من بعض الجزيئات، والشوارد، غير المستقرة التي بالعادة تستهدف الأنسجة الصحية في الجسم.

6. الماء
شرب الكثير من الماء له فوائد عظيمة حتى في صحة العين، حيث يقلل من أعراض جفاف العين.

7. منتجات الحليب والألبان
تعتبر منتجات الألبان والحليب عموماً جيدة جداً لصحة عينيك، وذلك نظراً لمحتواها العالي من فيتامين أ، بالإضافة إلى عناصر غذائية هامة أخرى مثل الزنك، حيث يساعد فيتامين أ على حماية قرنية العين ويعمل الزنك على سحب فيتامين أ من الكبد وجلبه إلى العين لتستفيد منه.

8. البطاطا الحلوة
غنية بمادة "بيتا كاروتين"، كما أنها تعتبر مصدرا جيدا لفيتامين "إي" المضاد للأكسدة.

9. الجزر
يعتبر الجزر هاماً جداً لصحة العينين لأنه يحتوي على نسب عالية من فيتامين أ، والبيتا كاروتين، وتساعد عناصر غذائية مثل البيتاكاروتين على حماية سطح العين، ومنع حدوث التهابات أو إصابة العين بأمراض خطيرة.

10. الذرة
تُساعد الذرة على تقوية النظر؛ بفضل احتوائها على الزياكسانثين، والللوتين.

11. الحمضيات
الحمضيات مثل البرتقال، والليمون، واللوثين الهندي (الغريب فروت) مصدر غني بفيتامين "سي"، وهو أحد مضادات الأكسدة، وله فائدة كبيرة لمكافحة تلف العين المرتبط بالعمر.

12. البروكلي
يحتوي البروكلي على أهمّ العناصر الغذائية التي تُقوّي النظر، وهي فيتامين ج، والزياكسانثين، واللوتين.

13. السلمون والأسماك الدهنية
تتميز الأسماك الدهنية كالتونا. والماكريل. والسلمون، باحتوائها على مادة "دي إتش إي"، وهي الأحماض الدهنية الموجودة في شبكية العين، ويؤدي انخفاض نسبتها إلى جفاف العين.

14. الطماطم
نظرًا لأن الطماطم تعد مصدرًا غنيًا للمغذيات النباتية بيتا كاروتين، ولوتين، وزياكسانثين، فإنها يمكن أن تساعد في تحسين الرؤية، وحماية العينين من الأمراض.

بقلم الكاتب



ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها.

ما رأيك بما قرأت؟
إذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة الكاتب وشارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة والمفيدة والإجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.
تسجيل دخول إنشاء حساب جديد

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

نبذة عن الكاتب