أطعمة تساعد طفلك على نوم جيد

هناك أطعمة تحتوي على مواد مغذية تساعد على إنتاج السيروتونين الذي يعتبر عامل رئيسي لإفراز الميلاتونين والذي يساعد على النوم، ومن الأطعمة التي تساعد على النوم الآتي:


١- الموز
يحتوي على البوتاسيوم والمغنيسيوم وفيتامين ب6 والكربوهيدرات المعقدة التي تنتج السيروتونين، في حين أنها مصدر جيد للتريبتوفان، لذا فإنها تجعلك تشعر بالنعاس.

٢- الأناناس
 للأناناس العديد من الفوائد للجهاز الهضمي وتقوية الجهاز المناعي والعمل على رفع هرمون الميلاتونين الذي يجعل نوم الأطفال أفضل.

٣- عين الجمل
مصدر غنى بالبروتين وتساعد على فقدان الوزن، وتحتوي على حمض تريبتوفان الأميني ومن خلال فتناولها للأطفال قبل النوم يجعل نومهم بشكل أفضل.

٤- الفراولة والكرز
هذه الغلال الحمراء هي اختيار ممتاز للحصول على نوم جيد، حيث إنها خفيفة على المعدة وسهلة الهضم في الليل، وتحتوي على مستويات عالية من الميلاتونين. تناول الكرز بعد العشاء لا يسهل فقط الخلود إلى النوم، بل أيضاً يزيد من فترة النوم العميق ويقلل من استيقاظهم في الليل.

٥- دقيق الشوفان
يعد الشوفان إلى جانب أنواع أخرى من الحبوب مثل القمح مصدرا ممتازا للميلاتونين، ذلك من أجل تهيئة الجسم للنوم وتحسين دورة الاستيقاظ والنوم وأن هذا الغذاء المكون من الكربوهيدرات المعقدة التي توصف بأنها بطيئة الهضم يخلق شعورا بالشبع طوال الليل كله. يذكر أنه من أفضل حالات علاج الأرق عند الأطفال خلط دقيق الشوفان مع كوب من الحليب الساخن.

٦- النعناع
يحتوي النعناع على خواص مهدئة فهو يخفف الآلام والتشنجات التي قد تعيق نوم الطفل لذلك يعتبر النعناع من أفضل المشروبات التي تساعد في نوم الأطفال.

٧- منتجات الألبان
منتجات الألبان بصورة عامة والحليب خاصة غنية جداً بالتريبتوفان وهو عنصر من عناصر الأحماض الأمينية التي تبعث على الشعور بالنعاس بعد تناول وجبة دسمة؛ لذا ننصح الأمهات بتقديم كوب من الحليب مع الموز لأطفالهنّ قبل موعد نومهم بقليل لينعموا بنومٍ جيدٍ للتريبتوفان.

٨- الحليب الدافئ
يساعدُ الحليب على تكوين عظام قوية بسبب احتوائه على الكالسيوم ويساعد ايضاً على الاسترخاء والنوم العميق بفضل احتوائه على مادة التريبتوفان.

٩- سمك السلمون
سمك السلمون الغني بمادتي الميلاتونين والسيروتونين وهما مكوّنان يساعدان على النوم، إضافة إلى أن الأسماك تكون مفيدة لصحة القلب والشرايين.


١٠- الكرز
إنّ الكرز واحد من المصادر الغذائية التي تحتوي على مادة الميلاتونين ولأن هذه المادة تعمل على تنظيم نوم الطفل؛ ينصح بتناول الكرز قبل النوم بساعة للحصول على نوم جيد وعميق.

بقلم الكاتب



ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها.

ما رأيك بما قرأت؟
اذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة للكاتب و شارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة و المفيدة و الإيجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.
تسجيل دخول إنشاء حساب جديد

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

نبذة عن الكاتب