أشهر الأكلات العربية

أكلات رمضانية من مختلف أنحاء العالم العربي.

المطبخ السوداني

العصيدة السودانية

من المعروف أن العصيدة واحدة من أشهر الأكلات العربية على الإطلاق، ولكن تختلف طريقة التحضير من دولة لأخرى.

لذا ندعوكِ لتجرّبي واحد من أشهر الأطباق على الطريقة السودانية اللذيذة.

المكوّنات

  1. كوبين من الدقيق.
  2. كوبين وربع من الماء.
  3. ثلاث ملاعق من الزيت.
  4. رشة من الملح.
  5. ملعقتين من العسل الأسود.
  6. ملعقة من الزبد.

التحضير

  1. في وعاء عميق على النار ضعي أكواب الماء وتركها لتغلي.
  2. بعد ذلك أضيفي الزيت وقومي بالتقليب فور غليان الماء.
  3.  بعد ذلك قومي بإضافة الدقيق وباستخدام ملعقة خشبية قومي بجمع العجين جيدًا.
  4. استمري بجمع العجين حتى تلاحظي عدم التصاق أي قطع عجين في الحلة.
  5.  لاحظي أن جميع الخطوات السابقة على النار وفي الخطوة التالية قومي بإطفاء النار.

 

الضلع

تلك الوجبة لن تجدي أحدًا يرفضها من فرط جمالها، فهي عبارة عن لحم الفخذ اللذيذ مقطع مربعات ومعه بعض الخضروات البسيطة والبهارات السودانية اللذيذة.

بالإضافة إلى الملح والفلفل والشطة ويتم صنع منها الشوربة تؤكل مع الأرز أو المكرونة.

ملاح نعيمية

هي واحدة من الأكلات السودانية التي تعتمد على الخضروات في المقام الأول، حيث تكون من أهم مكوناتها الويكا والطماطم، وكذلك البهارات علاوة على البصل المجفف، وكذلك الزيت والزبادي.

والطريقة سهلة وهي عبارة عن خلط المكونات في الخلاط، وعمل تسخنية بسيطة للبصلة المجففة على النار ثم إضافة المزيج سويا.

 

المطبخ السعودي

أشهر الأكلات الشعبية السعودية

تنقسم أكلات المملكة وتتغيّر على حسب المنطقة وعادتها وثقافتها، وطريقة إعدادها للأكلات والمواد المستخدمة في الطهي والبهارات الجميلة التي تميّز طعام المملكة.

أشهر أكلات المناطق الشمالية والوسطى

تشمل المناطق الشمالية مدينة عرعر، ورفحاء، والطريف، ومدينة العويقلية، والمنطقة الوسطى تشتمل على أكبر مدينتين هما مدينة الرياض، ومدينة القصيم، ومدن أخرى مثل الخرج، والغاط، ووادي الدواسر وغيرهم من المناطق، وسنذكر هنا أشهر الأكلات.

 

المفطح

من الأكلات الخليجية المحببة، وهو عبارة عن خروف مطبوخ كامل غير مقطع إلى أجزاء، ويفضل سكان المملكة تقديمه في الولائم للضيوف، وفي ولائم الأفراح.

الكبسة

هي من أشهر الأطباق والأكلات التي تقدّم بالمملكة، ويحبها الكبير والصغير، وقد اشتهرت هذه الأكلة، بين الجنسيات المختلفة، وتتكوّن من الأرز ولحم الدجاج أو لحم البقر أو الغنم.

 

المطازيز

من الأكلات الشعبية المشهورة، وتعرف في مناطق أخرى بالقبابيط، وهي عبارة عن عجينة مخبوزة، ويطبخ فيها اللحم والخضروات، إلى أن تنضج، ويفضل أن تقدم في فصل الشتاء لتعطي طاقة وحرارة للجسم.

المصدر

https://www.almrsal.com/post/817066

 

المطبخ الجزائري

 

الشخشوخة

أكلة جزائرية مشهورة في الأفراح والأعياد، تتكوّن من عجينة يتم عجنها وتقطيعها جيداً ثم تطهى مع اللحم. فهناك أنواع عديدة منها أشهرها "شخشوخة الظفر". 

 

البركوكس

أكلة تحضر من أنواع اللحوم إضافة إلى مكعبات من الخضار كاللفت والجزر وصلصلة الطماطم الطبيعي والمعجون، دون نسيان تشكيلة البهارات التي تزين. 

 

الرشتة

تتكون هذه الأكلة واسعة الانتشار من عجينة الرشتة التي تشبه إلى حد بعيد الباستا. وتزين بصلصة الحمص والكوسا والدجاج.

المطبخ المغربي

طاجين اللحم

ويُعدّ طاجين البرقوق من أشهر الطواجن خاصة في شهر رمضان، وهو عبارة عن قطع لحم تحضر مع البصل والثوم والتوابل المغربية، ويتم تزيينها بحبات البرقوق المعسل واللوز والسمسم ويقدم في المناسبات المختلفة.

 

الكسكس المغربي

واحد من الأطباق التي يبحث عنها السائحون بمجرد أن تطأ أقدامهم الدار البيضاء، ومن المعتاد أن يتم تناول هذه الوجبة في الغداء يوم الجمعة لمختلف الأسر والمقاهي بجانب بكؤوس اللبن، وأيضا من الأكلات الرئيسية التي تعد في الأفراح والمناسبات.

وهناك 3 أنواع من الكسكس المغربي، ويتميز باحتوائه على أنواع كثيرة من الخضار مثل القرع والجزر والبطاطس والطماطم واللفت الأبيض والأصفر والبصل، وبعض المناطق تضيف العدس أو الفول المجفف.

ويتم تحضيره من طحين الحبوب اللينة من الشعير أو القمح مع وضع الخضراوات بمختلف أصنافها واللحوم.

ويتم تجهيز طبق الكسكس في وعاء مثقب بثقوب صغيرة يطلق عليه الكسكاس، والذي يعمل على عبور البخار الساخن نحو حبوب الكسكس، بخار قادم من الوعاء السفلي الذي تطبخ فيه الخضروات واللحوم.

 

الحريرة

ويوجد العديد من الطرق المتبعة في تحضير وإعداد الحريرة، لكن في العموم صناعتها تكون من الحنطة والذرة ودقيق الشعير، وتعدّ وجبة كاملة تُقدم عادة مع التمر والشباكية المغربية.

المصدر

https://al-ain.com/article/famous-moroccan-dishes-independence-day

 

المطبخ المصري

الكشري اللذيذ

المكوّنات

  1. كوبان من العدس البني.
  2. كيلو واحد من الأرز.
  3.  ثلاث حبّات كبيرة من البصل المقطّع إلى شرائح.
  4. نصف كوب من الزّيت النّباتي.
  5. ملعقة صغيرة من الملح.
  6. ربع ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود.
  7. نصف ملعقة صغيرة من البهارات المشكلة.
  8. كوب واحد من الشّعيريّة.
  9.  كيس واحد من معكرونة السباغيتي.
  10. كيس واحد من المعكرونة ذات الأشكال الصّغيرة.
  11. علبة واحدة من الحمص للزينة.

الصوص:

  1. ملعقتان كبيرتان من الزّيت النباتي.
  2. فصان من الثّوم المهروس.
  3. كوب من صلصة البندورة.
  4. حبّتان من الفلفل الأخضر الحار.
  5. ربع كوب من الخل الأبيض.
  6. ربع ملعقة صغيرة من الملح أو حسب الرّغبة.

 

الدُقة:

  1. ملعقة كبيرة من الثّوم المهروس. كوب واحد من الخل الأبيض.
  2. ربع كوب من الماء.
  3. رشّة من الفلفل الأحمر الحار المطحون.
  4. عصير من حبّة متوسّطة من اللّيمون.
  5. ملعقة كبيرة من الكزبرة المجففة.

    طريقة التحضير: ضعي قدراً كبير فيه ماء فوق نار عالية، ثم اسلقي المعكرونة حتى تنضج، ثمّ صفيّها واتركيها جانباً (المعكرونة الصغيرة، والإسباغيتي، والشعيرية). ضعي الزيت في قدر متوسّط الحجم، ثم اقلي البصل إلى أن يتحمر ويصبح لونه ذهبياً مقرمشاً، ارفعي نصف كميّة البصل من الزيت واتركيه جانباً للتزيين، ثم اغسلي العدس بالماء ثم اسلقيه حتى ينضج. نظّفي الأرز بالماء البارد ثمّ صفيه، وضعي الأرز والعدس من الماء الذي سلق فيه في القدر مع البصل المقلي، وزيدي القليل من الماء إذا احتاج الأرز لذلك، خففي الحرارة عندما يغلي الماء، واتركيه إلى أن ينضج الأرز. في هذه الأثناء جهزي الصلصة عن طريق قلي الثوم بالزيت ثمّ أضيفي الفلفل الحار وصلصة البندورة، والخل، والملح. اخلطي ملعقة الثوم مع الخل، والماء، والكزبرة، وعصير اللّيمون، والفلفل الحار في وعاء متوسط الحجم، واتركيه جانباً حتى موعد التقديم. ضعي الأرز المسلوق في صحن التقديم، ثم ضعي فوقه المعكرونة وصلصة البندورة وزيّنيها بالبصل المحمر والحمص وقدّميها مع الدقة.

 

طبق الملوخية

يُعد طبق الملوخيّة أحد أشهر الأطباق الوطنية في مصر، ويستمد طبق الملوخيّة الساخن لونه المميز من أوراق الملوخية المقطعة والمطبوخة مع مرقة اللحم أو المأكولات البحرية، ويضاف إليه مجموعة متنوعة من التوابل، بما في ذلك الكزبرة والثوم. وعادةً ما تقدم الملوخيّة مع الأرز الأبيض.

 

طبق الشكشوكة

يتكون طبق الشكشوكة من البيض المطبوخ في صلصة الطماطم والفلفل الحار والبصل، يشتهر طبق الإفطار اللذيذ في الإسكندرية، ويتكون من البيض المطبوخ مع صلصة الطماطم مع إضافة الفلفل والثوم، ويفضل تناوله داخل مقهى مطل على الواجهة البحرية أو داخل شرفة أحد الفنادق المطلة على البحر الأبيض المتوسط.

 

طبق الفتة

تشمل المكونات الرئيسية لهذا الطبق الأرز، واللحم البقري، والخبز المقلي، يعد طبق الفتة من الأطباق المفضلة في النوبة، وغالباً ما يقدم في المناسبات العائلية الخاصة وكذلك في الأعياد الإسلامية والمسيحية، ولكن يمكن العثور عليه الآن في قوائم المطاعم في جميع أنحاء صعيد مصر.

وتشمل المكونات الرئيسية لهذا الطبق الأرز، واللحم البقري، والخبز المقلي، ويضاف إليه صلصة البندورة ومرقة اللحم.

المصدر

https://arabic.cnn.com/travel/article/2020/01/20/egypt-food-and-drink

 

المطبخ القطري

الدهنة القطرية

مدّة التحضير عشر دقائق مدّة الطهي مئة وعشرون دقيقة عدد الحصص أربعة أشخاص طريقة الطهي طهي على النار.

المكوّنات

  1. خمسة أكواب من الزبدة الموضوعة على درجة حرارة الغرفة.
  2. نصف كوب من الجريش.
  3. ربع كوب من بذور الشومر (الحبّة الحلوة).
  4. ملعقتان صغيرتان من الكركم المطحون.
  5. ملعقة صغيرة من الملح.


طريقة التحضير:

  1. تحميص الجريش في مقلاة واسعة على النار المتوسطة ثمّ تركها تبرد قليلاً وطحنها بمحضرة الطعام على النار المتوسطة.
  2. تحميص الشومر بالمقلاة على النار المتوسطة ثمّ تكسيره وطحنه بمحضرّة الطعام على النار المتوسطة.
  3. تذويب الزبدة في قدر على النار المتوسطة إلى أن تبدأ الرغوة بالظهور.
  4. تتبيل الزبدة بالملح، والكركم وتركها تغلي ثمّ إضافة الشومر، والجريش وترك الخليط على النار الهادئة لمدّة نصف ساعة مع مراعاة التقليب من وقت لآخر.
  5. ترك الدهنة إلى أن يبرد تماماً وتترسب المكوّنات الموجودة في قاع القدر.
  6. وضع قطعة نظيفة من القماش القطني أو القماش الخاص بصناعة الجبنة فوق وعاء مناسب الحجم ثمّ تصفية الدهنة من كل المكوّنات الموجودة فيها.
  7. وضع الدهنة في برطمان نظيف وتخزينها بالثلّاجة إلى حين الاستخدام.

 

مكبوس لحم

مدّة التحضير عشر دقائق مدّة الطهي تسعون دقيقة عدد الحصص أربعة أشخاص طريقة الطهي طهي على النار المكوّنات كوبان من أرز البسمتي المغسول. كيلو غرام من مكعبات لحم الضأن. القليل من الزبدة. ملعقة صغيرة من الكركم. ملعقتان

https://mawdoo3.com/ أكلات شعبية في قطر


المطبخ الأردني

المنسف الأردني 

يعدّ أحد أشهر الأكلات الشعبية الأردنية القديمة ويعود أصل هذا الطّبق إلى البدو، ويتكوّن من الأرزِّ المقليّ بالسّمن البلديّ الثّقيل، ولبنٌ سميك مطهيٌّ إلى جانبه، يُحرَّك إلى أن ينضج، ثمَّ يُضاف إليه اللّحم المطبوخ.

وكان البدو يستخدمون لحم الإبل أو الأغنام، لكن في أيّامنا هذه، يستخدِم البعض لحم العجل، بينما يستبدلها الآخرون بالدّجاج.

المصدر

https://al-ain.com/article/traditional-food-jordan

 

المقلوبة

إنَّ هذا الطّبق حرفيًّا مثل اسمه مقلوب رأسًا على عقب؛ لأنَّ المكوّنات في قدر الطّبخ تُرتَّب بطريقة معيّنة؛ في البداية طبقة الدّجاج، ثمَّ طبقة الخضار المنوّعة، وهي البطاطا، والباذنجان، والزّهرة (القرنبيط)، ثمَّ الأرزُّ.

وبعد أن تنضج المكونات، يجتمع الجميع حول الأمِّ لمشاهدتها وهي تقلب الوعاء الضّخم فوق طبق مسطّح ثمّ ترفعه، لتكشف عما يشبه كعكة أنيقة من الأرزِّ والدّجاج والخضار.

وتُقدَّم المقلوبة مع سلطة غارقة في الزّيتون أو لبن طازج بارد، وهي من الأكلات الشعبية الأردنية القديمة المشهورة والمحبوبة للجميع.

 

المجدرة

هي أكلة شعبية أردنية قديمة تحظى بشعبيّة كبيرة، وهي عبارة عن طبق صحّيّ مليء بالبروتين، كما أنّه سهل التّحضير، يتكوّن من الأرزِّ والعدس والتّوابل، وتحديدًا الكثير من الكمّون.

كما يُضاف البصل المقليُّ جيّدًا على وجه الطّبق، ويُقدّم بجانب السّلطة واللّبن.

المسخَّن

المسخّن هو طبق من الأكلات الشعبية الأردنية القديمة، وهو طبق ذو مظهر غريب، يبدو وكأنّه خبز غارق بالزّيت والبصل، ولكنّه يحتاج خبرة لإعداده.

فهو يتكوّن من خبز الطّابون، المنقوع بزيت الزّيتون، والمزيّن بأكوام من البصل والتّوابل الحامضة، وعلى وجهه دجاج مشويّ، ويقدَّم اللّبن بجانبه

 

المطبخ الإماراتي

الهريس 

يُعد الهريس من أشهر أكلات تراثية إماراتية، ويتكون من حبوب القمح واللحم أو الدجاج، مضافاً إليه الملح، ثم يتم طبخه لوقت طويل، بحيث يتم تحريك المكونات بشكل متواصل حتى ينضج ببطء، ويرتبط طبق الهريس الشعبي عادة بالأفراح والمناسبات، وتحديداً ليالي شهر رمضان المبارك، حيث يُعتبر من أبرز أكلات إماراتية رمضانية تترأس الموائد في كل منزل.

 

الثريد

يُعتبر الثريد أو الخبز المغموس بمرق اللحم من أكلات شعبية إماراتية قديمة وآكلات إماراتية سهله في نفس الوقت، وعن الخبز المستخدم في الثريد فهو الرقاق الذي يُقطّع إلى قطع صغيرة توضع في إناء، ثم يصب عليها المرق ويقلب، ليتم بعد ذلك وضع اللحم أو الدجاج عليه.

 

المضروبة

تعد المضروبة من أشهر أسماء أكلات إماراتية التي تمتاز بكونها صحية ولذيذة في آنٍ واحد، إذ يتم استخدام السمك كعنصر رئيسي في الطبق، وإجمالاً، تتكون من الطحين والسمك المملح الذي يُغسل ثم يوضع في الماء المغلي على النار، بعدها يتم إضافة البهارات إليه ويقلب معها، ثم يصب الطحين على الخليط ويقلب حتى ينضج.

المصدر 

https://www.bayut.com/mybayut/ar/ المطبخ الإماراتي

 

المطبخ العماني 

الشواء العماني

وهو عبارة عن لحم يتم دفنه ليلة كاملة، إذ يتم طهيه بواسطة النار الهادئة داخل حفرة، وما يميزه هو نكهته الغنية والتي ترجع إلى التوابل المُستخدمة فيه.

  1. الفرفينة: وهي سلطة يتم إعدادها من السمك، البربير، والبصل.
  2. العرسية: عبارة عن الأرز المهروس مطهو مع الدجاج والزيت.
  3. القاشع: وهو سمك البلمية المُجفف.
  4. الصالونة: عبارة عن مرق يتكون من اللحم أو السمك أو الدجاج، ويحتوي على كميات كبيرة من الطماطم والبطاطس، ويوضع فيه القليل من الفلفل ويتم تقديمه مع الأرز.
  5. المعجين العماني: وهو يتكون من شرائح اللحم التي تُجفف، وتتميز بوجود نكهة مدخنة، فضلًا عن بعض الشحوم، وتختص بها إحدى محافظات سلطنة عمان وهي (ظفار في الجنوب العماني).
  6. الكوتن: وهي وجبة تتكون من الأرز المطبوخ جيدًا مع الماء والسمك والبصل والطماطم مع الكثير من البهارات.

المصدر 

https://www.almrsal.com/post/967051

 

المطبخ البحريني 

الماكسيوس

من الأكلات التي لا يمكن أن نجد منزل في البحرين لا يقوم بعملها على الإطلاق، ويتكون هذا الطبق من الأرز إلى جانب اللحم، والسمك، كما تقدم الصلصة أيضا فيه.

القوزي هو لحم الخروف المشوي والذي يتم عمله في العديد من المطابخ بالبحرين ، ويتم حشوه بالأرز مع البيض والبصل والتوابل.

أشهر أطباق الأرز

أهم الأشياء التي تجد البحرين تتميز، وتشتهر بها هي أطباق الأرز التي يتم تقديمها بجانب الكثير من الأكلات، ومعظم الأكلات البحرية لا يمكن عملها إلا وعمل الأرز بجانبها مثل عمل السمك مع الأرز أو عمل المجبوس والروبيان.

المصلي هذا النوع من الأرز الذي يتم عمله في البحرين بجانب الدجاج أو اللحم أو السمك أو بجانب الروبيان في بعض الأحيان.

الشيلاني هذا الأرز هو الأرز الأبيض الذي يتم سلقه، ثم يضاف إليه بعد ذلك الملح، ويضاف إليه القرنفل الأسود ويقدم فيما بعد مع السمك المقلي أو المشوي، وأحياناً قد يحتاج إلى إضافة القرفة للحصول على نكهة رائعة.

القوري

هذا النوع من إحدى أشهى الأكلات التي توجد في مطابخ البحرين والتي يتم تحضيرها في جميع المنازل مع الأرز المسلوق والبصل والتوابل. وهو أشبه ما يكون القوزي العراقي لكن يضاف إليه نوع آخر من البهارات يختلف عن البهارات العراقية.

البرياني البحريني

يعتبر البرياني البحريني من إحدى أهم وأشهر الأطباق التي يتم تقديمها كنوع من أنواع الأرز المحضر على الطريقة الهندية، ويضاف إليه بعض الخلطات التي تسمى البهارات البحرينية.

البرياني البحريني لا يشبه البرياني الهندي في أنه يكون الدجاج أو اللحم في حاجة إلى التسوية بشكل أكبر من البرياني الهندي، ويخلو هذا البرياني من الفلفل الحار الذي يعتمد عليه البرياني الهندي.

المدلل

يعد هذا الطبق من إحدى أشهر الأطباق التي تقدمها مطابخ البحرين جميعها، والتي قد اشتهرت شهرة واسعة جدا بين الأكلات البحرينية، يطهى المدلل مع إضافة العديد من الأعشاب إليه حتى يتلون باللون الأخضر، وبعدها يتم تقديمه مع بعض القطع من الدجاج الصغير، وإضافة الزبدة الريبة بعد التحضير.

المصدر 

https://www.saaa25.org/ أشهر الأكلات في مطبخ البحرين

 

المطبخ العراقي 

الدولمة

الدولمة العراقية هي أكثر الأطباق انتشارا، لمذاقها اللذيذ والشهي. لكي نقوم بتحضير الدولمة العراقية، نحتاج أولا إلى سلق ورق العنب أو السلق العادي. ثم نقوم بخلط مكونات الدولمة في وعاء واسع، وهي الرز، والبهارات الخاصة بالدولمة، والبصل، واللحم المفروم، ودبس الرمان، ومعجون الطماطم، وطماطم مفرومة، وبقدونس، نخلط كل هذه المكونات مع بعض.

ثم نقوم بحشي كل أوراق السلق، أو أوراق ورق العنب، والكوسة، والباذنجان، ونضع الزيت في قدر كبير، ثم نرص السلق المحشي جيدا، ونسكب الماء ليغطيها قليلا، ثم نتركها على نار متوسطة، ونتركها لمدة خمسة وأربعون دقيقة إلى ساعة، لكي تمتص الماء، ونستطيع أن نضع في كعب القدر قبل أن نضع المحشي رقائق من البطاطا، وقطع اللحم، وبعد أن تنضج نقلبها في صينية واسعة، وتكون جاهزة للأكل

المصدر 

https://www.almrsal.com/post/1050447

 

المطبخ السوري 

الكبة

هناك أنواع وأشكال مختلفة من الكبة التي تُحضّر في المطبخ السوري، ومن أهمّ أنواعها: الكبة بلبنية، والكبة المشوية والمقلية، وكبة بالصينية، وكبة البطاطا، والكبة الحلبيّة، والكبة الكذابية. ورق عنب: والمعروف أيضاً باسم الدوالي، واليبرق، وورق العريش، ويعود أصلها إلى العهد العثماني. الكوسا المحشي: ويتم حشو الكوسا بالأرز واللحم وطبخه بالماء وصلصة البندورة. الباذنجان المحشي. اليلنجي. شيخ المحشي: وهو عبارة عن حشو الكوسا باللحم المفروم، بعد أن يتمّ طبخه مع البصل على النار، ثم تُقلى الكوسا بالزيت النباتي، وبعدها يُغلى اللبن وتوضع الكوسا باللبن. الملفوف. صينية البطاطا. اللحم بالصينية. الشيشبرك. المنسف الحلبي. الكوارع: وهي عبارة عن أمعاء الخروف، يتمّ طبخها بعد تنظيفها وحشوها بالأرز. المعجنات بجميع أنواعها، ولعلّ من أهمها اللحم بعجين. المجدرة سواءً كانت مجدرة الأرز أم البرغل. المقلوبة. المشمشية. الشاكرية والأرز. حراق أصبعو.

المصدر 

https://mawdoo3.com/ أشهر الأكلات السورية


المطبخ الكويتي 

مموش 

  1. مموش عبارة عن رز مطبوخ مع عدس أخضر (ماش).
  2. معدس عبارة عن رز مطبوخ مع عدس أصفر.
  3. مربين عبارة عن رز مطبوخ مع الربيان. إما أن يكون الربيان طازج أو يابس.
  4. قبوط عبارة عن عجين محشى بالبصل والفلفل الأسود ومطبوخ بالصلصة مع اللحم.
  5. محروق صبعه عبارة عن خبز مقطع صغير ومطبوخ بالصلصة مع البطاط والباذنجان.
  6. ميدم عبارة عن رز مطبوخ مع سمك قرش صغير.
  7. مشخول عبارة عن رز أبيض وبأسفل القدر حلقات بصل مع الكركم والفلفل الأسود.
  8. مشخول بطاط باذنجان نفس الأكلة السابقة مضاف إليها البطاط والباذنجان أسفل القدر.
  9. خثرة عبارة عن رز مع سمك مع زيادة الصلصة عليه ليصبح كالسائل.

المصدر 

https://ar.m.wikipedia.org/wiki/ كبسة

 

المطبخ الموريتاني 

وصفة مارو الحوت هو عبار عن طبق مصنوع من الأرز المطهي على البخار، ويتم تزيينه بالأسماك المقلية المحية. مع القيام بإضافة البصل والبهارات في السمك ليغطيه مذاق جميل، يتم تزيين الطبق بالفلفل الحار. مع وضع بعض الخضر التي يتم طهوها بالبخار. ويعتبر هذا الطبق من أشهر الأكلات المشهورة في موريتانيا، والتي يتم تناولها بشكل كبير في موريتانيا. ويتم تناوله في يوم الجمعة.

 

اقرأ المزيد على مقال. كوم: https://mqaall.com/most-famous-food-mauritania/

 

المطبخ الصومالي

بريس اسكوكاليس (الأرز بالبهارات)

المكونات

  1. كوبان من الأرز البسمتي.
  2. حبتات متوسطتان من الطماطم مقطعتان إلى مكعبات متوسطة.
  3. بصلة كبيرة مفرومة.
  4. عود من القرفة.
  5. خمس حبات من القرنفل.
  6. أربع حبات من الهيل.
  7. ملعقة صغيرة من الكمون الحب.
  8. ثلاثة فصوص متوسطة من الثوم المفروم.
  9. أربع ملاعق كبيرة من زيت الزيتون أو السمنة.
  10. كوب من الخضروات المجمدة (جزر، بازيلاء، ذرة).
  11. كوبان ونصف من الماء.
  12. ملح -حسب الرغبة.

    طريقة التحضير غسل الأرز ونقعه في الماءِ. تسخين الزيت في قدرٍ على حرارةٍ متوسطةٍ ثم إضافة البصل وتقليبه حتى يصبحَ ذهبي اللون. طحن القرفة والهيل والقرنفل والكمون في مطحنةِ التوابلِ وإضافتها إلى البصل، وإضافة الثوم والتقليب لدقيقةٍ حتى تفوح رائحة التوابل. إضافة الطماطم والتقليب حتى تتسبك الصلصة، ثم إضافة الخضروات المجمدة والتقليب حتى تصبح طريةً قليلاً. إضافة الماء وتركه حتى يغلي، ثم تصفية الأرز وإضافته إلى الخليطِ، ثم تغطية القدرِ بقطعةٍ من القصدير، وتركه لمدة ربع ساعةٍ حتى ينضج تماماً، ويتشرب الماء، ثم تقليبه وسكبه في طبق التقديم وتقديمه مباشرةً.

المصدر 

https://mawdoo3.com/أكلات_صومالية_شعبية

المطبخ الجيبوتي 

الحساء الجيبوتي – FahFah Soup:

يعد الحساء الجيبوتي من الأكلات المشهورة في جيبوتي، والتي أخذتها عن جارتها إثيوبيا وبالأخص بدو إثيوبيا.

اقرأ أيضا: السياحة في تشيلي | تعرف على الأماكن السياحية التي تمتاز بها تشيلي

يتكون الحساء الجيبوتي من شوربة لحم الماعز مع قطع من اللحم وقطع الخضروات والفلفل الأخضر.

يستبدل بعض الأشخاص شوربة ولحم الماعز، بشوربة ولحم الإبل أو الضأن حسب رغبتهم، ولكنها لا تطهى أبدًا بلحم وشوربة البقر أو الدجاج.

يقدم الحساء الجيبوتي مع الخبز الجيبوتي الإسفنجي” كانجيرو “، ويفضل بعض الأشخاص تناولها مع إضافة الليمون.

المصدر 

https://m3rfah.com/الأكلات-المشهورة-في-جيبوتي-و-أشهر-10-أكل/

المطبخ الليبي 

البوريك الليبي

المقادير

  1. 3 أكواب من الدقيق.
  2. ملعقة كبيرة من الزيت.
  3. ماء للعجن.
  4. ملح.

الحشو

  1. نصف كيلو من لحم الغنم المفروم.
  2. 2 بصلة مفرومة.
  3. ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود.
  4. ملعقة كبيرة من السمن.
  5. ملح.

طريقة التحضير

  1. نضع الدقيق في وعاء ويتم إضافة الملح إليه.
  2. نضع الماء بالتدريج مع التقليب حتى نحصل على عجينة سائلة سميكة.
  3. نضع مقلاة غير لاصقة على النار الهادئة، وتترك حتى تسخن تماما.
  4. يتم سكب كمية من العجين بها مع فردها باستخدام الملعقة في كل جوانب المقلاة.
  5. تترك على النار حتى تتماسك وترفع من على النار ويتم التكرار مع بقية العجين.
  6. تدهن العجينة بالقليل من الزيت بعد نضجها.
  7. نضع مقلاة واسعة على النار بها السمن ويترك حتى يسخن.
  8. نضيف إليه اللحم المفروم مع التقليب، ونضع الفلفل الأسود.
  9.  نضع البصل المفروم والملح ويتم التقليب حتى تنضج المكونات وتترك حتى تبرد.
  10. يتم تقطيع العجين إلى شرائح طولية، ويتم وضع كمية من الحشو على كل شريحة وتلف على شكل أسطواني.
  11. يتم قليها في الزيت الغزير على النار حتى نحصل على اللون الذهبي، وبالهناء والشفاء.

الكفتة الليبية 

المقادير

  1. نصف كيلو من اللحم المفروم.
  2. 2 كوب من الدقيق.
  3. بصلة مفرومة.
  4. كوب من البقدونس المفروم.
  5. 2 فص ثوم مفروم.
  6. 2 ملعقة كبيرة من البقسماط المطحون.
  7. نصف ملعقة صغيرة من القرفة.
  8.  نصف ملعقة صغيرة من الكمون.
  9. نصف ملعقة صغيرة من الزنجبيل.
  10. ملح وفلفل أسود.
  11.  بيضة.

الصلصة

  1. 3 ملاعق كبيرة من صلصة الطماطم.
  2. 2 بصلة مقطعة إلى شرائح.
  3. 2 ملعقة كبيرة من خل التفاح.
  4. ملعقة كبيرة من الزيت.
  5.  ملعقة صغيرة من الفلفل الحلو المطحون.
  6. نصف ملعقة صغيرة من القرفة.
  7. ملح وفلفل أسود.

طريقة التحضير

  1.  نضع قدرا على النار ونضيف إليه الزيت ويترك حتى يسخن.
  2. يضاف إليه البصل ويقلب حتى يصفر لونه، ونضع صلصة الطماطم.
  3. نضيف الماء والقرفة، والملح، والفلفل الأسود، والفلفل الأحمر.
  4. تقلب المكونات وتترك على النار حتى الغليان، نضع الخل وترفع من على النار.
  5. نضع اللحم المفروم في وعاء ويضاف إليه البقسماط والبقدونس.
  6. نضيف البصل المفروم والثوم، وتتبل بالملح والفلفل الأسود والكمون.
  7.  نضع البيض ويتم تقليب المكونات جيدا حتى تمتزج تماما.
  8.  تشكل إلى كرات صغيرة الحجم وتغمس في الدقيق.
  9. تحمر في الزيت الغزير على النار حتى تنضج.
  10.  ترص في طبق التقديم ويصب عليها الصلصة، وبالهناء والشفاء.

المصدر 

https://al-ain.com/article/ramadan-breakfast-libya-eat

ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها ونحن لا نتحمل أي مسؤولية أو ضرر بسبب هذا المحتوى.

ما رأيك بما قرأت؟
إذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة الكاتب وشارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة والمفيدة والإيجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

نبذة عن الكاتب