أشكال غرز الولادة الطبيعية وعلامات حدوث الالتهاب وعلاجها

من الأمور التي تسبب قلقًا كبيرًا للنساء لا سيما في المدة الأخيرة من الحمل هي مسألة خياطة منطقة الولادة نتيجة حدوث تمزق طبيعي في هذه المنطقة أو حتى في حال لجوء الطبيب إلى إحداث شق لإخراج الطفل إخراجًا سليمًا.

ورغم أن هذا الموضوع لا يحتاج إلى هذا القلق والتوتر الكبيرين، فإننا نتناول كل ما يخص غرز الولادة وعلامات الالتهاب.

في هذا المقال بالشرح والتبسيط ليجيب عن كل الأسئلة التي تدور في أذهان النساء.

قد يهمك أيضًا إذا فتح الرحم 1 سم متى تكون الولادة؟

الخياطة بعد الولادة

قد تتعرض المرأة في أثناء الولادة إلى بعض الأمور التي تحتاج معها إلى بعض الغرز لمنع النزيف، وكذلك لمنع حدوث الالتهابات، وذلك في حال حدوث شق في منطقة العجان نتيجة الشد لخروج الطفل أو حتى في حال اضطرار الطبيب إلى إحداث شق من أجل إخراج الطفل.

وتساعد هذه الغرز على إعادة منطقة العجان مرة أخرى إلى وضعها الطبيعي، وتسمى هذه الغرز بالغرز العادية؛ لأنها إجراء معتاد لا سيما في حالات الولادة البكر أو الولادة للمرة الأولى.

ومن الطبيعي استخدام الغرز القابلة للامتصاص في حالات الولادة الطبيعية، وهو ما يختلف عن الولادة القيصرية التي تستخدم فيها استخدام الدباسة الطبية أو جل اللاصق أو الإبرة والخيط الطبي.

قد يهمك أيضًا تغييرات الحمل على الجلد والجسم والأعضاء.. هل ستزول بعد الولادة؟

الخياطة التجميلية

في الغالب يلجأ إلى خياطة عادية بعد الولادة الطبيعية مثلما أوضحنا لإعادة منطقة العجان إلى وضعها الطبيعي.

في حين تأجل الخياطة التجميلية إلى ما بعد الولادة بنحو ثلاثة أشهر إذا وجدت حاجة إليها، فالهدف منها إعادة العضلات الموجودة في منطقة العجان والمهبل إلى الوضع الطبيعي.

وهو ما قد يراه الطبيب ضروريًا في حالات معينة مثل حدوث توسع كبير نتيجة عملية الولادة في منطقة المهبل أو حدوث ترهلات تؤدي إلى مشكلات في العلاقة الزوجية، وفي بعض الحالات النادرة قد يوجد هبوط في الرحم أو المثانة أو الإصابة بجفاف في المهبل.

أما في الحالات التي تعود فيها العضلات الموجودة في منطقة المهبل إلى وضعها الطبيعي بعد مرحلة الولادة ومرور الأشهر الأولى الخاصة بالنقاهة، فلا يوجد أي سبب للخياطة التجميلية، لكن يلجأ إليها الطبيب في حال مرور الوقت دون حدوث تعاف كامل لهذه المنطقة.

قد يهمك أيضًا 5 خطوات للتخلص من بطن ما بعد الولادة

التئام الخياطة بعد الولادة

لا توجد مدة محددة لالتئام الجرح بعد الولادة، فهو يختلف من حال إلى أخرى، لكن غالبًا ما تلتئم معظم تمزقات العجان في الأسبوع الأول من الولادة.

أما التمزقات القوية فإنها تلتئم بعد مرور الشهر الأول من الولادة، والغرز المستخدمة في هذه المنطقة التي تكون من نوع الخيوط الطبية القابلة للامتصاص، فإنها تختفي تمامًا بعد أسبوعين من تلقاء نفسها، ولا تحتاج إلى فك الغرز أو تدخل الطبيب.

أما الخياطة التجميلية التي قد تضطر المرأة إلى إجرائها في حال عدم تعافي منطقة العجان تعافيًا كاملًا، فإنها تلتئم في أسبوع لكن آلام الخياطة نفسها قد تستمر إلى أسبوع آخر.

قد يهمك أيضًا اكتئاب ما بعد الولادة.. أسبابه وطرق التخلص منه

أنواع الخياطة التجميلية بعد الولادة

النوع الأكثر شيوعًا هو استخدام الخيوط الطبية داخليًا لتضييق المهبل، ولشد الترهلات، وهو ما يؤدي إلى إعادة عضلات المهبل والعجان إلى الوضع الطبيعي.

النوع الثاني من الخياطة التجميلية هو الأكثر كلفة، ويعتمد على تقنية الليزر التي تستخدم ثنائي أوكسيد الكربون من أجل تضييق وترميم عضلات المهبل.

وهو ما يُجرى على عدة جلسات، وكل جلسة تستغرق عدة دقائق، وهو ما تفضله النساء بسبب مرحلة النقاهة القصيرة وكذلك الفعالية العالية.

قد يهمك أيضًا ما هي مدة الرضاعة الطبيعية لحديثي الولادة؟

علامات التهاب الغرز بعد الولادة

قد يحدث التهاب في منطقة الجرح بسبب وجود البكتيريا، وهو ما يظهر في عدة علامات، مثل:

· ظهور صديد في الجرح، وربما حول الجرح أيضًا إذا كان الالتهاب شديدًا.

· حدوث آلام في منطقة الغرز قد تزيد شدتها مع الوقت.

· ظهور تورم واحمرار حول منطقة الخياطة.

· قد يحدث احتباس للبول وربما سلس للبول أيضًا.

في حال ظهور هذه الأعراض أو بعضها يجب التعامل مع الالتهاب بالعودة إلى الطبيب المعالج الذي يصف غالبًا المضادات الحيوية إلى جانب مسكنات الألم التي تؤدي بدورها إلى القضاء على العدوى البكتيرية في أيام.

قد يهمك أيضًا السدادة المخاطية.. ما هي؟ وماذا يحدث في حالة سقوطها؟

كيفية التعامل مع الخياطة بعد الولادة

ينصح دائمًا بتبريد منطقة الجرح لتقليل الإحساس بالحرقة والألم بوضع القماش المبرد في الثلاجة.

استخدام الأدوية الملينة لعدم الإحساس بالألم في أثناء عملية الإخراج، وهو ما يستخدم استخدامًا مؤقتًا.

تغسل منطقة الجرح والخياطة بالماء الدافئ في أثناء التبول وبعد عملية التبول.

يجب أن تستعين المرأة بالوسائد المريحة في أثناء نومها، وكذلك في مراحل الجلوس والراحة حتى لا تشعر بآلام في منطقة الجرح.

يُستعمل أيضًا أحد أنواع الكريم الذي يحتوي الكاموميل في منطقة الخياطة، فهو يساعد على تلطيف وتهدئة منطقة الجرح ما يقلل من الإحساس بالألم.

وفي آخر حديثنا عن غرز الخياطة الطبيعية بعد الولادة، فإن الأمر كما ذكرنا لا يستدعي القلق والتوتر، فهي من الأمور العادية والإجراءات الطبيعية بعد عملية الولادة.

ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها ونحن لا نتحمل أي مسؤولية أو ضرر بسبب هذا المحتوى.

ما رأيك بما قرأت؟
إذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة الكاتب وشارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة والمفيدة والإيجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

مقالات ذات صلة
نبذة عن الكاتب