أرسكين كالدويل، باتريك موديانو، "جورج برنارد شو، روبندرونات طاغور، وبعض أدباء نوبل

برع العديد من الأدباء والكتاب، وحصلوا على العديد من الجوائز المحلية والعالمية، ومنها "جائزة نوبل"، وهذه نبذة عن بعض أدباء "نوبل":

1. ولد الكاتب والصحفي والروائي الأمريكي، أرسكين كالدويل عام 1903م، عمل بجريدة "أتلانتا"، "مونت فيرمون"، "سكربنر"، "النيويورك بوست"، "ميد ويك بيكتوريال"، كان يحب التنقل والترحال.

ترجمت أعماله إلى العديد من اللغات، ونال جائزة نوبل عام 1960م، ناقش العديد من القضايا مثل الظلم الاجتماعي والتفرقة العنصرية والصراع الطبقي، وتميز أسلوبه بالحيوية والجرأة والتلقائية والبساطة والفكاهة والمبالغة.

يرى الكاتب ضرورة تعلم معاني الكلمات، وتركيب الجمل المناسبة، واستغلال القوة العاطفية، حتى ينال العمل القصصي إعجاب القارئ، كتب العديد من الروايات والمجموعات القصصية منها:

"اللقيط"، "أرض أمريكية"، "طريق التبغ"، "شغب في يوليه"، "أرض فاجعة"، "يد الله الواثقة"، "هذه هي الأرض نفسها"، "مكان يدعى استرفيل"، "حادث بالميتو"، "التذكار".

وهذه فكرة قصة الولد الأزرق من المجموعة القصصية "التذكار"، والتي ترجمها سيد جاد، ونشرتها دار المدى للثقافة والنشر:

طلب السيد "جرادي" من عبده المسمى"بالولد الأزرق" أن يقوم بحركات بهلوانيه معقدة، حتى يستمتع السادة الضيوف، الذين أعياهم تناول الأطعمة الشهية الكثيرة، شرح السيد "جرادي" للسادة الضيوف، بأنه لم يرسل "الولد الأزرق" المريض إلى مستشفى الأمراض العقلية، حتى يستمتع بتلك الحركات التي يقوم بها "الولد الأزرق"، قدم "الولد الأزرق" رقصاته حتى الموت.

2. الروائي الفرنسي "باتريك موديانو"، درس الهندسة، ونال العديد من الجوائز، ونال جائزة نوبل عام 2014م، ناقش قضايا مثل البحث عن الذات، وله العديد من الروايات منها:

"ميدان النجم"، "المنزل الحزين"، "مستودع الذكريات"، "دولاب الطفولة"، "دائرة الليل"، "شارع الحوانيت المظلمة"، "شوارع الحزام"، "سيرك يمر"، "عشب الليالي"، "الأفق"، "مسألة نسب"، "حادث مرير"، " بعيداً عن النسيان"، "مجهولون"، "الجوهرة الصغيرة".

3. ولد الكاتب المسرحي والسيناريست "جورج برنارد شو"، في "دبلن"، بــ"أيرلندا"، عام 1965م، نال جائزة نوبل عام 1925م، كان معجباً ب"هنريك إبسن"، قام حازم قاسم حسن بترجمة أعماله إلى العربية، له العديد من المسرحيات والروايات منها:

"بيجمالون"، "الرائد باربرا"، "عدم النضج"، "العقدة اللاعقلانية"، "مهنة كاشل بايرون"، "بيوت الأرامل"، "السلاح والرجل"، "الإنسان والسوبر مان"، "سيدتي الجميلة"، "كانديدا"

4. ولد الشاعر والمسرحي والروائي البنغالي "روبندرونات طاغور" عام 1861م، وكتب العديد من الكتب والمقالات، في الفلسفة والقضايا الاجتماعية وغيرها، وله العديد من اللوحات الفنية، أقام العديد من المعارض الفنية بــ"باريس"، نال جائزة نوبل عام 1913 م، له العديد من الدواوين الشعرية والمسرحيات والروايات والقصص، منها: "بستاني الحب،" القارب الذهبي"، "تشيترا"، "جينجالي"، "قربان الأغاني".

بقلم الكاتب



ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها.

ما رأيك بما قرأت؟
اذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة للكاتب و شارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة و المفيدة و الإيجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.
تسجيل دخول إنشاء حساب جديد

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

نبذة عن الكاتب