أرامكو السعودية .. هذا ما حدث لها بعد إدراجها في البورصة

تحتل شركة أرامكو السعودية مكان الصدارة حول العالم بين الشركات العملاقة المنتجة للطاقة وتعتبر شركة أرامكو السعودية أكبر شركة في العالم من ناحية الاستثمار والموارد والإمكانيات المالية والبشرية, يعمل بالشركة 65 ألف موظف. ولا تقتصر المكانة الرفيعة لشركة أرامكو السعودية على مكانتها كشركة منتجة للنفط فحسب بل تتخطى هذه المكانة لتصبح شركة أرامكو السعودية المتصدرة في مجال إنتاج الطاقة والبتروكيميائيات حول العالم وبما يسهم في دعم التجارة العالمية والعمل على تحسين الحياة اليومية للملايين من البشر حول العالم.وبفضل قدراتها المعهودة في قطاع التنقيب والإنتاج وشبكتها العالمية المتكاملة اِسْتِرَاتِيجِيًّا في قطاع التكرير والمعالجة والتسويق وتقنياتها المتقدمة في مجال الاستدامة، تمكنت أرامكو السعودية من بناء منظومة منتجة للقيمة لا نظير لها ضمنت للشركة مكانة متميّزة في جميع قطاعات أعمالها. (مجموعة مؤلفين.2102 . 284 )

وتعود نشأة وشركة أرامكو السعودية إلى عام 1933 عندما أبرمت السعودية اتفاقا مع شركة ستاندرد أويل الأمريكية ( شيفرون لاحقا) ومقرها ولاية كاليفورنيا الأمريكية للتنقيب عن النفط وإنتاجه في السعودية وعرفت باسم أرامكو عام 1944 وهذا الاسم هو اختصار لشركة النفط العربية الأمريكية. وبدأ أول إنتاج لها من بئر 7 عام 1938 . تتولى الشركة إدارة احتياطي نفطي يقدر بأكثر من 265 مليار برميل (15 في المئة من الاحتياطي العالمي)، واحتياطي من الغاز يبلغ 288 تريليون قدم مكعب. وتصل بعض عوائد أرامكو السنوية بـ 185 مليار دولار (يتوقف الأمر على أسعار النفط) وهذا يعني أنه لو كانت قيمة الشركة 2 تريليون دولار فهذا يساوي أكثر من عشرة أضعاف عائدها السنوي، وهو ما لا يحدث إلى في شركات التكنولوجيا فقط. ظلت الشركة تتحول تدريجياً إلى ملكية السعودية حتى أصبحت مملوكة للدولة بالكامل عام 1980. تمتلك الشركة مصافي وناقلات نفط وأنابيب نقل نفط ومراكز بحوث في السعودية وفي مختلف أنحاء العالم. تبيع أرامكو أكثر من عشرة ملايين برميل من النفط يوميا حاليا، وهو ما يعادل ثلاثة أضعاف إنتاج أكبر شركة نفطية مدرجة في البورصة في العالم وهي إكسون موبيل.

تصدرت شركة الزيت العربية السعودية أرامكو ، والمدرجة في البورصة السعودية، الشركات المدرجة حول العالم من حيث القيمة السوقية، بنحو تريليوني دولار، وهي قيمة لم تصل إليها أي شركة حول العالم في تاريخ البورصات العالمية.

وبلغت القيمة السوقية لأرامكو، تريليوني دولار، بعد صعود في قيمة السهم بأكثر من 7.5% في اليوم الثاني من بدء تداول السهم في سوق الأسهم السعودية تداول ، بعد أن سجلت زيادة بنسبة 10% في أول يوم للتداول.

ونسبة 10% زيادة أو نقصاناً، هي المسموح بها لسهم الشركة في البورصة السعودية، إذ لا تسمح البورصة بأي زيادات في قيمة السهم أكثر من 10% أو بنسبة سالبة تزيد على 10% بحسب شروط التداول الصادرة عنها ونشرت في بيان رسمي.(Bain,K.2007.2008)

وبلغت حصيلة اكتتاب أرامكو السعودية، 96 مليار ريال سعودي 25.6 مليار دولار ، نتيجة طرح 1.5% من أسهم الشركة، بما يعادل 3 مليارات سهم، توزعت بواقع 0.5% للأفراد مليار سهم ، و1% للمؤسسات.

ووفق المؤشر العالمي الذي يجمع أكبر الشركات حول العالم، جاءت شركة الأجهزة التكنولوجية والهواتف العالمية أبل في المرتبة الثانية كأكبر شركة في العالم بقيمة سوقية بلغت نحو 1.2 تريليون دولار، بسعر سهم بلغت قيمته 270.77 دولار.
وفي المرتبة الثالثة، جاءت شركة مايكروسوفت العالمية بقيمة سوقية بلغت 1.16 تريليون دولار، إذ بلغت قيمة السهم الواحد نحو 151.70 دولار.

أما في المرتبة الرابعة، فقد جاء محرك البحث جوجل، بقيمة سوقية بلغت 927.7 مليار دولار أمريكي، إذ أغلقت قيمة السهم الواحد عند 1344.25 دولار.

بقلم الكاتب


كاتب مصري

ما رأيك بما قرأت؟
اذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة للكاتب و شاركه مع الأصدقاء على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة و المفيدة و الإيجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.
تسجيل دخول إنشاء حساب جديد

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

نبذة عن الكاتب

كاتب مصري