أدوات تساعدك على مراقبة الأشخاص والأشياء

إذا كنت محترفًا في مجال تكنولوجيا المعلومات فأنت تعرف ما العالم المعقد تقنيًّا والقائم على البيانات الذي نعيش فيه، وكيف أننا معرضون في أي وقت لاختراق معلوماتنا فيه، ومع ذلك يوجد كثيرًا من الأنواع المختلفة من أدوات المراقبة المتاحة للاستخدام الشخصي والمهني، وغالبًا ما تختلف هذه الأدوات اعتمادًا على الأغراض التي صنعت من أجلها، فتوجد أدوات يشيع استخدامها على نحو كبير لمراقبة الأشخاص والأشياء، ولكن هذه الأدوات قد تكون بابًا لعالم الجاسوسية، في هذا المقال سنناقش أدوات المراقبة وأنواعها وكيف تعمل، فقط كل ما عليك فعله أن تتابع المقال إلى نهايته..

اقرأ أيضاً مفهوم عملية الهاكينج أو التجسس وأسبابها

ما أدوات التجسس؟

دعنا نتفق عزيزي قارئ المقال أن أدوات التجسس هي أجهزة أو برامج يمكن أن يستخدمها شخص ما لمراقبة مكان أو شيء أو تصرفات شخص آخر بعدة طرق، وغالبًا ما يستخدم هذه الأجهزة المتخصصون في مجال القانون والأمن المعلوماتي على نحو كبير.

اقرأ أيضاً كيف تتجنب التجسّس الرقمي عليك

استخدام وفوائد أجهزة التجسس

لك أن تعرف أنه في السنوات الأخيرة تركت معدات التجسس عالم الخيال وأصبحت جزءًا لا يتجزأ من حياتنا الشخصية والمهنية.

ففي الأفلام يستخدم في الغالب ضد الأشرار ومع ذلك في الحياة الواقعية لن تجد حليفًا أفضل في بحثك عن الحقيقة أو في محاولتك حماية ممتلكات مثل أجهزة التجسس، فيمكنك استخدام معدات التجسس لأسباب مختلفة من بينها مراقبة كل ما يحدث في منزلك أو مكتبك أو سيارتك وعندما لا تكون بجوراها، ومراقبة أطفالك.

اقرأ أيضاً احتياطات يجب التزامها للحماية من الهاكرز

هل استخدام معدات التجسس قانوني؟

بطبيعة الحال يتساءل كثير من الناس عن مدى أخلاقية الحصول على المعلومات باستخدام أدوات التجسس، الإجابة عنه أظن ستكون بسؤال آخر، هل ستسيء استخدام هذه المعلومات وتسبب ضررًا لفرد أو شركة، أم سيساعدك هذا ببساطة في حل بعض المخاوف في حياتك الخاصة أو المهنية؟

فتخيل لو كان الآباء قلقين بشأن سلوك طفلهم في المسار الخطأ، فمراقبة هاتف الطفل يمكن أن تساعدهم في معرفة الحقيقة، وسيكون الأمر متروكًا للوالدين لوقف أي عواقب أخرى.

لذلك يعد شراء واستخدام معدات التجسس أمر قانوني طالما أنك لا تسيء استخدام المعلومات التي حصلت عليها بفضلها.

أنواع أجهزة التجسس وكيف تعمل

ليس غريبًا في عالم التكنولوجيا الذي نعيش فيه أن تتنوع أجهزة التجسس، فمن بين أكثر أنواع أدوات التجسس شيوعًا وشعبية والمتاحة بسهولة للاستخدام الشخصي التي تبدأ من الكاميرات المخفية عن شخص ما إلى الميكروفونات المخفية التي تسجل المحادثات الهاتفية.

الكاميرات الدقيقة

تسمح لك كاميرات التجسس باختيار وضع التشغيل الذي يناسبك، إذا كان بإمكانك الاتصال بشبكة WiFi، فستتمكن من متابعة كل شيء مباشرة من هاتفك بهذه الطريقة، سيكون لديك فرصة للرد على الفور إذا كنت بحاجة إلى إيقاف حدوث شيء ضار، بالإضافة إلى ذلك يمكنك تخزين المواد المسجلة على بطاقة الذاكرة ومشاهدتها لاحقًا.

يمكن للكاميرات الدقيقة المعاصرة اكتشاف الحركة، ما يعني أنها ستبدأ التسجيل فقط عندما يدخل شخص ما الغرفة أو عندما يسجل شيئًا ما يحدث، بفضل العدسة ذات الزاوية العريضة والبصريات الليلية المتقدمة، فإنها توفر تسجيلات عالية الجودة حتى في حالة تعرض الرؤية للخطر، ويمكن لبعض الكاميرات أيضًا التسجيل عندما يكون الجو سوادًا بالخارج.

يمكن أن تساعدك الكاميرات المخفية في تسجيل الصوت والفيديو سرًّا، وكذلك التقاط صور فردية، لمشاهدة التسجيلات كل ما عليك فعله هو توصيل الكاميرا بجهاز كمبيوتر أو أي جهاز آخر مشابه يمكن استخدامه لهذا الغرض.

كاميرا تجسس لمبة الضوء

أكبر مزايا كاميرات التجسس ذات المصباح الكهربائي هي العدسة ذات الزاوية الواسعة وحقيقة إنها يمكن أن تنسجم مع محيطها على نحو مثالي.

يمكن إعدادها في أي مكان، فلا يمكن تمييزها عمليًا عن بيئتها، نظرا لأن هذه الكاميرا متصلة بمصدر طاقة ثابت، يمكنك استخدامها لتسجيل ومراقبة شيء ما على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع بفضل خيار IR Night Vision، يمكن للكاميرا المصغرة تسجيل شيء ما على نحو مثالي حتى عندما تكون الرؤية ضئيلة ويمكنك إعداده لالتقاط الصور أو التقاط تسجيلات الصوت والفيديو عالية الدقة.

الكاميرات المخفية في النظارات والساعات والأقلام وسلاسل المفاتيح

تعد الكاميرات الحديثة صغيرة جدا، وهذا هو سبب سهولة تثبيتها في الأشياء اليومية دون إثارة أي شك، يمكن لساعة على معصمك أو نظارتك أو قلم في جيبك أو سلسلة مفاتيح سيارتك أن تصبح أكبر حليف في محاولتك لتسجيل شيء ما في الخفاء.

تعد نظارات التجسس أداة تجسس مثالية؛ لأنها تسمح لك بالتحرك أثناء تسجيل كل ما يحدث من حولك، ويستخدمها المحققون أو المصورون أو المغامرون أو السائقون الذين يرغبون في تسجيل اللحظات المهمة.

يمكنك تشغيل نظارات الكاميرا بالضغط على زر، وتتيح لك بطاريتها التسجيل دون توقف لمدة 5 ساعات،  تخزَّن التسجيلات في الذاكرة الداخلية، ويمكنك مشاهدتها لاحقًا عن طريق نقلها إلى جهاز الكمبيوتر أو الهاتف، يمكن للكاميرا المصغرة من سلسلة المفاتيح التقاط الصور وتسجيلات الصوت والفيديو عالية الدقة وكما تسمح لك ثنائيات IR Night Vision بالتسجيل حتى عندما تكون الرؤية ضعيفة، وبفضل ميزة اكتشاف الحركة يمكن إعدادها للتنشيط فقط عند اكتشاف حركة في مكان قريب، يمكن أن تكون هذه الأجهزة أيضًا هدايا مثالية عندما لا تعرف كيف تفاجئ شخصًا ما.

كما أن قلم المراقبة يتيح لك التقاط مقاطع فيديو من أي زاوية حسب تفضيلاتك دون إثارة الشكوك حولك؛ لأن الجميع يستخدم الأقلام.

فلاش USB

إذا كنت تريد كشف جريمة في المكاتب والسيارات أو تسجيل المحاضرات فهذه الأداة مثالية، تكمن أكبر ميزة لهذا الجهاز في الحقيقة أنه يمكنك تخزين التسجيلات الصوتية عالية الجودة في ذاكرة الجهاز، وإتاحة فرزها زمنيًا، ويتيح لك خيار زيادة السرعة الاستماع إلى التسجيلات بسهولة أكبر، يتميز فلاش USB بخاصية تنشيط الصوت، التي تسمح له بالبدء فقط عندما يكتشف صوتًا في الغرفة.

GPS

يمكن أن تساعدك محددات هذه الأداة في تعقب وتحديد موقع ليس فقط السيارات ولكن أيضًا القوارب والحيوانات الأليفة والأشخاص الآخرين، يمكن تثبيتها في دراجة أو مصباح دراجة نارية، خوذة، حقيبة ظهر للأطفال، طوق كلب، إلخ.

ويمكن أن توفر أجهزة تتبع نظام تحديد المواقع العالمي معلومات قيمة فيما يتعلق بالحركات أو الموقع الحالي للمركبة أو أنواع أخرى من الأجسام المتحركة بفضلها، يمكنك معرفة مكان سيارتك في جميع الأوقات وكما توفر أجهزة تتبع نظام تحديد المواقع العالمي حماية جيدة ضد سرقة السيارة.

ختامًا، إذا تريد مراقبة كل من الأشياء والأشخاص، يمكنك استخدام هذه الأدوات ولكن طبعًا طالما أنك لا تسيء استخدام المعلومات التي حصلت عليها بفضلها.

ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها ونحن لا نتحمل أي مسؤولية أو ضرر بسبب هذا المحتوى.

ما رأيك بما قرأت؟
إذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة الكاتب وشارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة والمفيدة والإيجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

مقالات ذات صلة
نبذة عن الكاتب