أدب الطفل والصورة من مصر القديمة إلى الإنترنت

الطفل أغنية وصورة والديه ليس لهما فقط، وإنما للحياة وللعالم، فرغم أن الوالدين يرون تلك الأغنية ويسمعونها ويعيشونها ويشاركونها ألعابها بهجة وصخبًا، ويحلمون بها ولها في آن واحد أمام شاشة عيونهما، فإنهما يحلمان بطفلهما ينمو ويزدهر معهما ومع زهورهما في الحديقة أو أشجارهما في الحقل وورودهما مع شقشقة الفجر، وأمام أعين الشمس كالصباح تصاحب زقزقة العصافير، إلا أن هذا الطفل هو أب وأم مستقبل الحياة والعالم أيضًا.

اقرأ أيضاً ما معنى تربية النشء؟

ارتباط أداب الطفل بالصورة

ارتبط أدب الطفل بالصورة، فلا يوجد كتابة إلا وترافقها صورة سواء صورة ذهنية لمعنى الكلمة، أم صورة مرافقة لها على الجدران والأوراق والحواسيب والإنترنت، مثلما بدأت الكتابة المصورة في مصر القديمة.

وبعد ذلك بكثير رافقت الصور الحروف، فمن لا يعرف قراءة الكلمة يستطيع قراءة الصورة، أي معرفة معناها بواسطة الصورة، وليست صورة الملك المصري أخناتون مع بناته ببعيدة عنا، لنعرف منها علاقته ببناته.

فأخناتون هو أول ملك يُصور جالسًا مع بناته وزوجته نفرتيتي، ويجلس كل منهما إحدى البنات على رجليه، بل ويقبل الملك ابنته تحت أيادي أشعة الشمس.

وتحفل كل الكتب والمجلات الأدبية للأطفال بكثير من الصور المرافقة للكلمة، والكتب التعليمية الخاصة بالأطفال تبدأ بتعليمهم القراءة والكتابة بمرافقة الكلمة أو الحرف الصورة، فلكي يعرف الطفل حرف الألف نكتب حرف الألف ونرسم له أسدًا مثلًا.

اقرأ أيضاً أهم طرق تربية الأبناء بشكل صحيح

هل سبقنا العالم في الاهتمام بأدب الطفل؟

يرى كمبيرلي رينولدز في كتابه: «مقدمة قصيرة جدًّا..أدب الأطفال»، ترجمة ياسر حسن، أن التعريف الأمثل لأدب الطفل هو كل تلك القصص الشعبية والخيالية، والخرافات والأساطير والمواويل القصصية وأغاني الأطفال، التي يرجع تاريخ كثير منها إلى عصور ما قبل الكتابة، وصولًا إلى التجسيد الحرفي والكتب والمجلات الإلكترونية وألعاب الكمبيوتر.

وفي كتابه

«حكايات شعبية فرعونية»، ترجمة فاطمة عبد الله، استطاع جاستون ماسبيرو، عالم المصريات الفرنسي، رصد كثير من الأساطير والحكايات الشعبية في مصر القديمة، حكايات تخلو من الجن والعفاريت وأمنا الغولة، لا تبعث الخوف والهلع في قلوب أطفالنا، بل تنمي خياله وتدله على الطريق دون تلقين، فهذا أمير يبحث عن كتاب الحياة، العلم والمعرفة، ويقابل كثيرًا من الصعاب هو وطفله وزوجته في سبيل العثور على هذا الكتاب، بأسلوب راق ورائق في الوقت نفسه.

وهذا الشاب فلاح يتحول لثور، ثم لشجرة، حتى يبلغ مراده، ينصف المظلومين ويحقق العدالة، ويتبوأ حكم مصر، وغيرها من الحكايات.

اقرأ أيضاً كيف يمكن تعزيز سلوك الأطفال الإيجابي؟

سبل تربية الأطفال عند أجدادنا

عرف أجدادنا من قديم الزمان سبل تربية أطفالهم بالأدب والفن، ومارسوها، وعرفنا ذلك من آثارهم، كأن كمبيرلي رينولدز اطلع على ما تركه المصريون القدماء، فعرّف أدب الطفل على هذا النحو.

 ويقول الدكتور عبد العزيز صالح في كتاب «تاريخ الحضارة المصرية»: أدت القصائد والأناشيد والأغاني دورها في تعليم التلاميذ وتعريفهم بأمجاد وانتصارات أجدادهم، وكذلك فعلت مع المثقفين والكتاب، فتسجيل معركة قادش وانتصار رمسيس الثاني على الحيثيين بقصيدة مشهورة جعلت التلاميذ يكتشفون إضاءات جمة في تاريخ بلدهم يطمحون إليها، ويقتدون بها. وللحديث بقية.

شاعر مصر ي، وكاتب صحفي، اسم الشهرة حسين جعفر، صدر له 3 دواوين، نشرت مقالاته وكتاباته في كثير من الجرائد والمواقع الإلكترونية

ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها ونحن لا نتحمل أي مسؤولية أو ضرر بسبب هذا المحتوى.

ما رأيك بما قرأت؟
إذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة الكاتب وشارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة والمفيدة والإيجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

مقالات ذات صلة
نبذة عن الكاتب

شاعر مصر ي، وكاتب صحفي، اسم الشهرة حسين جعفر، صدر له 3 دواوين، نشرت مقالاته وكتاباته في كثير من الجرائد والمواقع الإلكترونية