أبو تريكة اللاعب الموهوب وساحر القلوب

ولد اللاعب المصري محمد أبو تريكة في 7 نوفمبر عام 1978م، بمحافظة الجيزة، وكان من أسرة بسيطة ميسورة الحال.

تخرج في كلية الآداب بجامعة القاهرة متخصصًا بقسم التاريخ.

بدأ مشواره الكروي ناشئًا في نادي الترسانة، ثم صعد إلى الفريق الأول في موسم  1996-1997م، ليكون بداية ظهوره وتألقه، ليصبح بعد ذلك أحد أبرز نجوم للنادي الأهلي أحد قطبي الكرة المصرية ونجمًا للمنتخب المصري.

في السطور القليلة التالية سوف أقدم لك عزيزي القارئ معلومات عن الأندية التي لعب لها أبو تريكة، ونبذة مختصرة عن مسيرة أبو تريكة مع منتخب مصر.

قد يعجبك أيضًا 5 فنانين هاجموا أبو تريكة وحرضوا ضده.. بالأسماء والوقائع

ما الأندية التي لعب لها أبو تريكة؟

على الرغم من ارتباط اسم محمد أبو تريكة بالنادي الأهلي؛ فإنه لاعب في أندية أخرى، وفيما يلي سنعرض لك الأندية التي لعب لها أبو تريكة.

الترسانة

على الرغم من أنه لم يحقق أي بطولة في نادي الترسانة، فإنه يُعِدُّ نادي الترسانة المحطة الأهم في حياته؛ لأنه كان سببًا في ظهوره، وهو أول نادي لعب فيه أبو تريكة؛ فقد انضم له في عام 1996م، وبدأ ناشئًا حتى تصعيده للفريق الأول.

وانتهت مسيرته مع نادي الترسانة في عام 2003م، لينتقل للنادي الكبير النادي الأهلي، ليكتب فيه أولى إنجازاته الكروية التاريخية.

النادي الأهلي المصري

انضم الموهوب محمد أبو تريكة إلى النادي الأهلي في عام 2003م ويعد النادي الأهلي هو السبب الرئيس في إنجازات محمد أبو تريكة الكروية لحصوله على ألقاب عدة معه، والتي كان أبرزها الدوري المصري 7 مرات.

حصل أبو تريكة مع النادي الأهلي على لقب دوري أبطال إفريقيا 5 مرات، كما حصل 3 مرات على لقب كأس مصر وكأس السوبر الإفريقي 4 مرات. ولا ننس أنه في عام 2006م  حصل على برونزية كأس العالم للأندية.

نادي بني ياس الإماراتي

يعد نادي بني ياس الرياضي هو النادي الوحيد الذي احترف فيه اللاعب المصري محمد أبو تريكة، فقد انتقل إليه من النادي الأهلي في عام 2012م على سبيل الإعارة، وحقق أبو تريكة معهم بطولة الخليج للأندية، وكانت تلك المرة هي المرة الأولى التي حصل عليها النادي في تاريخه.

قد يعجبك أيضًا نبذة صغيرة عن اللّاعب العظيم "محمد أبو تريكة".

مسيرة أبو تريكة مع منتخب مصر

انضم محمد أبو تريكة إلى منتخب مصر في عام 2001م، وشارك بديلًا في أكثر من مباراة في عهد الكابتن محمود الجوهري، الذي كان متوليًا قيادة المنتخب المصري آنذاك.

ثم انضم محمد أبو تريكة إلى المنتخب في بطولة أمم أفريقيا في عام 2006م، والتي كان له فيها دور بارز.

فقد ساعد المنتخب المصري في الفوز بالبطولة للمرة الخامسة في تاريخه، واستطاع أن يسجل هدفين، وأسهم في صناعة هدف غالٍ جدًّا في البطولة؛ لأنه كان هدف الفوز في نصف نهائي البطولة أمام منتخب السنغال.

كما استطاع أن يحرز هدفًا من ركلة الجزاء الأخيرة في نهائي بطولة أمم أفريقيا، بعدما لجأ الفريقين إلى ركلات الترجيح.

وشارك أبو تريكة في بطولة الأمم الإفريقية لعام 2008، والتي أقيمت في غانا، وكان له دور حاسم أيضًا فيها، فقد قاد منتخبه ليتوج بها للمرة الثانية على التوالي.

واستطاع أن يسجل في هذا المرة 4 أهداف جعلته يحتل المركز الثاني في هدافي البطولة، وأبرز هدف فيهم هو الهدف الذي أحرزه في المباراة النهائية، التي كانت مع منتخب الكاميرون بتمريرة بطولية من محمد زيدان تكلمت عنها القارة الإفريقية أعوامًا عدة.

وشارك محمد أبوتريكة مع منتخب مصر في بطولة كأس العالم في القارات عام 2009م، وظهر المنتخب المصري بمستوى عالمي لا سيما أبو تريكة، فقد قدم مباراة كبيرة أمام منتخب البرازيل، أسهم فيها بصناعة هدفين، وانتهت المباراة بفوز المنتخب البرازيلي بنتيجة 4/3.

وقدم المنتخب المصري مباراة عظيمة أمام المنتخب الإيطالي، وفاز بنتيجة 0/1 بهدف للاعب المصري محمد حمص كان بصناعة محمد أبو تريكة أيضًا.

بعد ذلك شارك محمد أبو تريكة مع المنتخب المصري في تصفيات كأس العالم عام 2014م، والتي أقيمت في البرازيل، وظهر كالعادة بمستوى رائع؛ فقد استطاع أن يسجل 3 أهداف، جعلته يتربع على عرش هدافي منتخب مصر في تصفيات كأس العالم بـ11 هدفًا.

"جوَّك رياضة" حساب خاص بمنصَّة جوَّك يقوم عليه مجموعة من الكتاب المهتمين بالشأن الرياضي العالمي، يقدمون من خلاله متابعات قوية لأقوى الدوريات الأوروبية وللبطولات القارية وكذلك كأس العالم.

ملاحظة: المقالات والمشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لجوَّك بل تمثل وجهة نظر كاتبها ونحن لا نتحمل أي مسؤولية أو ضرر بسبب هذا المحتوى.

ما رأيك بما قرأت؟
إذا أعجبك المقال اضغط زر متابعة الكاتب وشارك المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتسنى للكاتب نشر المزيد من المقالات الجديدة والمفيدة والإيجابية..

تعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول أولاً لإضافة تعليق.

هل تحب القراءة؟ كن على اطلاع دائم بآخر الأخبار من خلال الانضمام مجاناً إلى نشرة جوَّك الإلكترونية

مقالات ذات صلة
نبذة عن الكاتب

"جوَّك رياضة" حساب خاص بمنصَّة جوَّك يقوم عليه مجموعة من الكتاب المهتمين بالشأن الرياضي العالمي، يقدمون من خلاله متابعات قوية لأقوى الدوريات الأوروبية وللبطولات القارية وكذلك كأس العالم.